* تفسير الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ الثعالبي (ت 875 هـ) مصنف و مدقق
وقوله: { أَتَدْعُونَ بَعْلاً } معناه: أتعبُدُون، قَال الحسن والضَّحَّاك وابن زيد: بَعْلٌ: اسمُ صَنَمٍ: كانَ لَهُمْ، ويقال له: بَعْلَبَك، وذكر ابنُ إسحاقٍ عن فرقة: أَنّ بَعْلاً اسْمُ امرأةٍ كَانَتْ أَتَتْهُمْ بضلالةٍ، وقرأ حمزة والكسائي وعاصم: «اللَّهَ ربَّكم وربَّ آبائكم» كلُّ ذلك بالنَّصبِ بَدَلاً مِن قوله: { أَحْسَنَ ٱلْخَالِقِينَ } وقرأ الباقونَ كلَّ ذلكَ بالرفعِ على القَطْعِ والاستئناف، والضميرُ في { فَكَذَّبُوهُ } عائِدٌ على قومِ إلياسَ، و { لَمُحْضَرُونَ } معناه: مَجْمُوعُونَ لعذابِ اللَّهِ.
وقوله تعالى: { وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ } مخاطبةٌ لقريشٍ، ثم وبَّخَهُمْ بقوله: { أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }.