الرئيسية - التفاسير


* تفسير الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ الثعالبي (ت 875 هـ) مصنف و مدقق


{ وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ ٱلْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُمْ مَّا يَشْتَهُونَ } * { وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِٱلأُنْثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ } * { يَتَوَارَىٰ مِنَ ٱلْقَوْمِ مِن سُوۤءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي ٱلتُّرَابِ أَلاَ سَآءَ مَا يَحْكُمُونَ }

وقوله سبحانه: { وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ ٱلْبَنَـٰتِ سُبْحَٰنَهُ... } الآية: تعديدٌ لقبائحِ الكَفَرة في قولهم: «الملائكةُ بناتُ اللَّه»، تعالَى اللَّه عن قولهم، والمراد بقوله: { وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ } ، الذُّكْرَانُ من الأولاد.

وقوله: { ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا }: عبارة عما يعلو وجْهَ المغموم.

قال * ص *: «ظَلَّ»: تكون بمعنى «صَارَ»، وبمعنى «أقام نهاراً»؛ على الصفة المسنَدَةِ إِلى ٱسمها، وتحتمل هنا الوجهين. انتهى، و { كَظِيمٌ }: بمعنى: كاظمٍ، والمعنى: أنه يُخْفي وجْدَه وهمَّه بالأنثى، ومعنى { يَتَوَٰرَىٰ }: يتغيَّب من القومِ، وقرأ الجَحْدَرِيُّ: «أَيُمْسِكُهَا أَمْ يَدُسُّها»، وقرأ الجمهور: «علَى هُونٍ»، وقرأ عاصمٌ الجَحْدَرِيُّ: «عَلَى هَوَانٍ»، ومعنى الآية: يُدْبِرُ، أيمسِكُ هذه الأنثَى على هوانٍ يتحمَّله، وهمٍّ يتجلَّد له، أمْ يَئِدُها فيدفنُها حيَّةً، وهو الدسُّ في التراب.