الرئيسية - التفاسير


* تفسير الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ الثعالبي (ت 875 هـ) مصنف و مدقق


{ لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ هُمُ ٱلأَخْسَرُونَ } * { إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوۤاْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ أُوْلَـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } * { مَثَلُ ٱلْفَرِيقَيْنِ كَٱلأَعْمَىٰ وَٱلأَصَمِّ وَٱلْبَصِيرِ وَٱلسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ }

وقوله سبحانه: { لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي ٱلأَخِرَةِ هُمُ ٱلأَخْسَرُونَ * إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَاتِ وَأَخْبَتُواْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ... } الآية: { لاَ جَرَمَ } تقدم بيانها، { وَأَخْبَتُواْ }: قال قتادة: معناه: خشعوا، وقيل: معناه أنابوا؛ قاله ابن عباس، وقيل: ٱطمأنُّوا؛ قاله مجاهد وقيل: خافوا؛ قاله ابن عباس أيضاً، وهذه أقوالٌ بعضها قريبٌ من بعض.

وقوله سبحانه: { مَثَلُ ٱلْفَرِيقَيْنِ... } الآية، «الفريقان» الكافرون والمؤمنون، شبه الكافِرَ بالأعمَى والأصمِّ، وشبه المؤمنَ بالبصيرِ والسميعِ، فهو تمثيلٌ بمثالين.