* تفسير غرائب القرآن و رغائب الفرقان/القمي النيسابوري (ت 728 هـ) مصنف و مدقق
القراءات: { عباده } على الجمع: يزيد وحمزة وعلي وخلف. { أرادني الله } بسكون الياء: حمزة. { كاشفات } بالتنوين { ضره } بالنصب وهكذا { ممسكات رحمته } أبو عمرو وسهل ويعقوب. الباقون: بالإضافة فيهما { قضى عليها } مجهولاً { الموت } بالرفع: حمزة وعلي وخلف { يا عبادي الذين أسرفوا } بسكون الياء: حمزة وعلي وخلف وأبو عمرو وسهل ويعقوب، والوقف للجميع بالياء لا غير. { يا حسرتاي } بياء بعد الف: يزيد. الآخرون: بالألف وحدها { وينجي الله } بالتخفيف: روح { بمفازاتهم } على الجمع: حمزة وعلي وخلف وعاصم غير حفص والمفضل { تأمروني } بتشديد النون وفتح الياء: ابن كثير { تأمرونني } بنونين وسكون الياء: ابن عامر { تأمروني } بنون واحدة وفتح الياء: أبو جعفر ونافع. الباقون: بتشديد النون وسكون الياء. { لنحبطن } بالنون من الإحباط { عملك } بالنصب: يزيد. الآخرون: على الغيبة وفتح العين { عملك } بالرفع { وسيق } بضم السين وكسر الياء: ابن عامر وعلي ورويس { فتحت } بالتخفيف: حمزة وعلي وخلف وعاصم غير المفضل في الحرفين.
الوقوف: { إذ جاءه } ط { للكافرين } ه { المتقون } ه { عند ربهم } ط { المحسنين } ه ج لاحتمال تعلق اللام بمحذوف كما يجيء. { يعملون } ه { عبده } ط { من دونه } ط { من هاد } ه ج { مضل } ط { انتقام } ه { ليقولن الله } ط { رحمته } ط { حسبي الله } ط { المتوكلون } ه { عامل } ج لابتداء التهديد مع فاء التعقيب { تعلمون } ه لا { مقيم } ه { بالحق } ج لاختلاف الجملتين { فلنفسه } ج { عليها } ج للابتداء بالنفي مع العطف { بوكيل } ه ج { في منامها } ج { مسمى } ط { يتفكرون } ه { شفعاء } ط { يعقلون } ه { جميعاً } ط { والأرض } ط بناء على أن " ثم " لترتيب الأخبار { ترجعون } ه { بالآخرة } ط ج فصلاً بين الجملتين مع اتفاقهما نظماً { يستبشرون } ه { يختلفون } ه { القيامة } ط { يحتسبون } ه { يستهزؤن } ه { دعانا } ز فصلاً بين تناقض الحالين مع اتفاق الجملتين { منا } لا لأن ما بعده جواب { على علم } ط { لا يعلمون } ه { يكسبون } ه { ما كسبوا } الأولى ط { ما كسبوا } الثانية لا لأن الواو للحال { بمعجزين } ه { ويقدر } ط { يؤمنون } ه { رحمة الله } ط { جميعاً } ط { الرحيم } ه { لا تنصرون } ه { لا تشعرون } ه لا { الساخرين } ه لا { المتقين } ه لا { المحسنين } ه { الكافرين } ه { مسودّة } ط { للمتكبرين } ه { بمفازتهم } ز لاحتمال الاستئناف والحال أوجه { يحزنون } ه { كل شيء } ز للفصل بين الوصفين تعظيماً مع اتفاق الجملتين { وكيل } ه { والأرض } ط { الخاسرون } ه { الجاهلون } ه { من قبلك } ج لحق القسم المحذوف { الخاسرين } ه { الشاكرين } ه { بيمينه } ط { يشركون } ه { من شاء الله } ج بياناً لتراخي النفخة الثانية عن الأولى مع اتفاق الجملتين { ينظرون } ه { لا يظلمون } ه { يفعلون } ه { زمراً } ط { هذا } ط { الكافرين } ه { فيها } ج { المتكبرين } ه { زمراً } ط { خالدين } ه { نشاء } ج { العاملين } ه { ربهم } ج لأن الماضي لا ينعطف على المستقبل ولاحتمال جعله حالاً وقد قضى بين الزمرين { العالمين } ه.