* تفسير غرائب القرآن و رغائب الفرقان/القمي النيسابوري (ت 728 هـ) مصنف و مدقق
القراءات: { يزفون } بضم الياء وكسر الزاي: حمزة. الباقون: بفتح الياء { إني أرى } { إني أذبحك } بفتح الياء: أبو جعفر ونافع وابن كثير وابو عمرو. { وترى } بضم التاء وكسر الراء: علي وخلف وحمزة. { ستجدني } بفتح ياء المتكلم: أبو جعفر ونافع { وإن إلياس } موصولاً كهمزة الوصل: ابن مجاهد والنقاش عن ابن ذكوان. الآخرون: بكسر الهمزة { الله ربكم ورب } بالنصب في ثلاثتها على البدل: سهل ويعقوب وحمزة وعلي وخلف وعاصم غير أبي بكر وحماد والمفضل. الباقون: برفعها على الابتداء والخبر. { آل ياسين } ابن عامر ونافع ورويس. الآخرون { إلياسين } كأنه جمع إلياس { لكاذبون اصطفى } موصلاً والابتداء بكسر الهمزة: يزيد وإسماعيل والأصبهاني عن ورش الباقون: بفتحها في الحالين.
الوقوف: { لإبراهيم } ه ط لأن التقدير " واذكر ". وجوز في الكشاف أن يتعلق الظرف بما في الشيعة من معنى المتابعة فلا وقف { سليم } ه { تعبدون } ه ج للابتداء بالاستفهام مع اتحاد المقول { تريدون } ه ط لاستفهام آخر { العالمين } ه { في النجوم } ه لا للفاء واتحاد المعنى { سقيم } ه { مدبرين } ه { تأكلون } ه ج للاستفهام مع الاتحاد كما مر { لا تنطقون } ه { باليمين } ه { يزفون } ه { تنحتون } ه لا لأن الواو للحال { تعملون } ه { في الجحيم } ه { الأسفلين } ه { سيهدين } ه { الصالحين } ه { حليم } ه { ماذا ترى } ط { ما تؤمر } ز للسين مع اتصال المقول { الصابرين } ه { للجبين } ه ج لاحتمال أن الواو مقحمة { وناديناه } جواب " لما " ، ولاحتمال أن الجواب محذوف أي قبلنا منه وناديناه { يا إبراهيم } ه لا { الرؤيا } ج لاحتمال أن ما بعده داخل في حكم النداء أو مستأنف { المحسنين } ه { المبين } ه { عظيم } ه { في الآخرين } ه لا { إبراهيم } ه { المحسنين } ه { المؤمنين } ه { الصالحين } ه { إسحق } ط { مبين } ه { وهارون } ه ج للآية مع العطف { العظيم } ه ج لذلك { الغالبين } ه لا { المستبين } ه ج { المستقيم } ه ج { في الآخرين } ه لا { وهارون } ه { المحسنين } ه { المؤمنين } ه { المرسلين } ه لا وجه صحيح وإن لم يكن مقصوداً فلهذا لم يكن الوقف لازماً. { تتقون } ه { الخالقين } ه لا لمن قرأ { الله } بالنصب { الأوّلين } ه { لمحضرون } ه { المخلصين } ه { في الآخرين } ه لا { الياسين } ه { المحسنين } ه { المؤمنين } ه { المرسلين } ه { أجمعين } ه لا { الغابرين } ه { الآخرين } ه { مصبحين } ه لا { وبالليل } ط { تعقلون } ه { المرسلين } ه لا { المشحون } ه لا { المدحضين } ه ج لحق المحذوف مع الفاء { مليم } ه { من المسبحين } ه لا { يبعثون } ه { سقيم } ه ج { يقطين } ه ج { أو يزيدون } ه ط { إلى حين } ه ط { البنون } ه ط { شاهدون } ه { ليقولون } ه لا { ولد الله } لا تعجيلاً لتكذيبهم { لكاذبون } ه { البنين } ه ط لابتداء استفهام آخر { تحكمون } ه { تذكرون } ه ج لأن " أم " تصلح استئنافاً { مبين } ه لا لتعجيل أمر التعجيز { صادقين } ه { نسباً } ط { لمحضرون } ه لا لتعلق الاستثناء و { سبحان الله } معترض { يصفون } ه { المخلصين } ه { تعبدون } ه لا { بفاتنين } ه لا { الجحيم } ه { معلوم } ه { الصافون } ه ج للعطف مع الاتفاق { المسبحون } ه ج { ليقولون } ه لا { من الأوّلين } ه لا { المخلصين } ه { يعلمون } ه { المرسلين } ه لأن ما بعده يصلح ابتداء مقولاً للكلمة { المنصورون } ه ص لعطف الجملتين المفقتين { الغالبون } ه { حين } ه لا للعطف ولشدة اتصال المعنى { يبصرون } ه { يستعجلون } ه { المنذرين } ه { حين } ه لا { يبصرون } ه { عما يصفون } ه ج لعطف جملتين مختلفتين { المرسلين } ه ج للابتداء بالحمد الذي به يبتدأ الكلام وإليه ينتهي مع اتفاق الجملتين { العالمين } ه.