* تفسير غرائب القرآن و رغائب الفرقان/القمي النيسابوري (ت 728 هـ) مصنف و مدقق
القراءات: { والصافات صفاً } وما بعدهما مدغماً: حمزة وأبو عمرو غير عباس { بزينة } منوناً: حمزة وعاصم غير المفضل { الكواكب } بالنصب: أبو بكر وحماد. الباقون: بالجر { لا يسمعون } بتشديد السين والميم وأصله " يتسمعون ": حمزة وعلي وخلف وعاصم غير أبي بكر وحماد. الآخرون: بسكون السين وتخفيف الميم. { بل عجبت } بالضم: حمزة وعلي وخلف. الآخرون: بالفتح على الخطاب { آيذا } بالمد والياء { إنا } بهمزة واحدة مكسورة: يزيد وقالون وزيد. الباقون: مثل التي في " الرعد " وأما الثانية فمثل التي في " الرعد " { أو آباؤنا } مثل { أو أمن أهل القرى } [الأعراف: 98] وكذلك في " الواقعة " { لا تناصرون } بالتشديد البزي وابن فليح { أئنا } { أئنك } { أئفكا } مثل { ائنكم } في " الأنعام " { ينزفون } بضم الياء وكسر الزاي: حمزة وعلي وخلف والمفضل. الآخرون: بفتح الزاي { لترديني } بالياء في الحالين: يعقوب وافق ورش وسهل وعباس في الوصل.
الوقوف: { صفا } ه لا { زجراً } ه لا { لواحد } ه ط { المشارق } ه ط { الكواكب } ه لا { مارد } ه ج لاحتمال ما بعده الوصف والاستئناف قاله السجاوندي. وعليه بحث يجيء في التفسير { واصب } ه لا { ثاقب } ه ج { خلقنا } ط { لازب } ه { ويسخرون } ه ص { لا يذكرون } ه ص { يستسخرون } ه ص { مبين } ه ج { لمبعوثون } ه لا { الأوّلون } ه ط { داخرون } ه { ينظرون } ه { الدين } ه { تكذبون } ه { يعبدون } ه لا { الجحيم } ه { مسؤولون } ه لا لأن المسؤول عنه قوله { ما لكم لا تناصرون } ه { مستسلمون } ه { يتساءلون } ه { اليمين } ه { مؤمنين } ه ج { سلطان } ج للعدول مع اتفاق الجملتين { طاغين } ه { لذائقون } ه { غاوين } ه { مشتركون } ه { بالمجرمين } ه { يستكبرون } ه { مجنون } ه ط { المرسلين } ه { الأليم } ه ج { تعملون } ه لا { المخلصين } ه { معلوم } ه { فواكه } ج لاحتمال الواو الحال والاستئناف { مكرمون } ه لا { النعيم } ه لا { متقابلين } ج { معين } ه لا { للشارين } ه ج لأن ما بعده يصلح وصفاً واستئنافاً { ينزفون } ه { عين } ط { مكنون } ج { يتساءلون } ه { قرين } ه { المصدّقين } ه { لمدينون } ه { مطلعون } ه { الجحيم } ه { لتردين } ه { المحضرين } ه { بميتين } ه لا { بمعذبين } ه { العظيم } ه { العالمون } ه { الزقوم } ه { للظالمين } ه { الجحيم } ه لا لأن ما بعده صفة لشجرة { الشياطين } ه { البطون } ه لا لأن " ثم " لترتيب الأخبار { حميم } ه { الجحيم } ه ج { ضالين } ه لا للعطف مع اتصال المعنى { يهرعون } ه { الأوّلين } ه { منذرين } ه { المنذرين } ه لا { المخلصين } ه { المجيبون } ه ز { العظيم } ه ز { الباقين } ه ز { في الآخرين } ه لا لأن ما بعده مفعول تركنا على سبيل الحكاية { العالمين } ه { المحسنين } ه { المؤمنين } ه { الآخرين } ه.