القراءات: { عالم الغيب } بالرفع: أبو جعفر ونافع وابن عامر ورويس. { علام } بالجر وبناء المبالغة: حمزة وعلي. الباقون { عالم } بالجر وبدون المبالغة. { معاجزين } بالألف وقد روي عن ابن كثير وأبي عمرو { معجزين } بالتشديد { رجز أليم } بالرفع صفة العذاب وكذلك في " الجاثية ": ابن كثير وحفص ويعقوب وجبلة. الآخرون: بالجر { إن يشأ يخسف } { أو يسقط } على الغيبة فيهما: حمزة وعلي وخلف. الباقون: بالنون { نخسف بهم } بإدغام الفاء في الباء: علي { كسفاً } بفتح السين: حفص غير الخزاز { والطير } بالرفع حملاً على لفظ المنادى: يعقوب غير رويس الآخرون: بالنصب حملاً على المحل أو لأنه مفعول معه أو معطوف على { فضلاً } بمعنى وسخرنا له الطير { الريح } بالرفع: أبو بكر وحماد والمفضل بتقدير: ولسليمان الريح مسخرة أو سخرت الريح له { الرياح } بالرفع أيضاً ولكن مجموعاً: يزيد. الباقون: موحداً منصوباً { كالجوابي } بالياء في الحالين: ابن كثير وسهل ويعقوب وافق أبو عمرو وورش في الوصل { عبادي الشكور } يسكون الياء حمزة والوقف بالياء لا غير { منساته } بالألف: أبو جعفر ونافع وأبو عمرو وابن فليح وزيد عن يعقوب. وقرأ ابن ذكوان ساكنة الهمزة. الآخرون: بفتح الهمزة { تبينت الجن } على البناء للمفعول: يعقوب غير زيد { سبأ } غير مصروف: أبو عمرو والبزي { سبأ } بهمزة ساكنة: ابن مجاهد وأبو عون عن قنبل { سبأ } بالألف: ابن فليح وزمعة والقواس غير ابن مجاهد وأبي عون { مسكنهم } بفتح الكاف: حمزة وحفص، وبكسرها علي وخلف الباقون { مساكنهم } مجموعة { بجنتيهم } بضم الهاء: سهل ويعقوب { أكل خمط } بضم الكاف والإضافة: أبو عمرو وسهل ويعقوب. الآخرون: بالسكون والتنوين { نجازي } بضم النون وكسر الزاي { إلا الكفور } بالنصب: حمزة وعلي وخلف وحفص ويعقوب. الآخرون: بضم الياء وفتح الزاي وبرفع { الكفور } { ربنا } بالرفع { باعد } بلفظ الماضي من المفاعلة: سهل. الآخرون: { ربنا } بالنصب على النداء { باعد } على الأمر. وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وهشام { بعد } أمراً من التبعيد { صدّق } بالتشديد: عاصم وعلي وخلف. الباقون: بالتخفيف أي صدق في ظنه أو صدق يظن ظناً نحو " فعلته جهدك ". الوقوف: { في الآخرة } ط { الخبير } ه { فيها } ط { الغفور } ه { الساعة } ط { لتأتينكم } ه لمن قرأ { عالم } بالرفع أي هو عالم ومن خفض جعله نعتاً لربي فلم يقف { بالغيب } ج لأن قوله { لا يعزب } يصلح حالاً واستئنافاً { مبين } ه لا لتعلق اللام أبو حاتم يقف { الصالحات } ط { كريم } ه { أليم } ه { الحق } ج لأن قولهن { ويهدي } عطف على المعنى اي يحق قبوله ويهدي { الحميد } ه { ممزق } ط لأن ما بعده في حكم المفعول لأنه مفعول ثان لـ { ينبئكم } وإنما كسرت لدخول اللام في خبرها { جديد } ه ج للآية ولاتحاد المقول { جنة } ط { البعيد } ه { الأرض } ط { السماء } ط { منيب } ه { فضلاً } ط { والطير } ج لأن ما يتلوه يصلح حالاً واستئنافاً { الحديد } ه لا لتعلق " أن " { صالحاً } ط { بصير } ه { ورواحها شهر } ط لأن قوله { واسلنا } عطف على محذوف أي وسخرنا لسليمان الريح { القطر } ط { ربه } ط { السعير } ه { راسيات } ط { شكراً } ط { الشكور } ه { منسأته } ه { المهين } ه { آية } ج لاحتمال أن يكون التقدير هي جنتان وأن يكون بدلاً من آية { وشمال } ط { له } ط اي لكم بلدة { غفور } ه { قليل } ه { كفروا } ط { الكفور } ه { السير } ط { آمنين } ه { ممزق } ط { الشكور } ه { المؤمنين } ه { شك } ط { حفيظ } ه.