القراءات: { سيغلبون ويحشرون } بياء الغيبة: حمزة وعليّ وخلف وعباس مخير. الباقون بتاء الخطاب { ترونهم } بتاء الخطاب: أبو جعفر ونافع وسهل ويعقوب. الباقون بالياء { مثليهم } بضم الهاء: سهل ويعقوب وكذلك ما انفتح قبل الياء مثل{ بجنتيهم } [سبأ: 16] { رأى العين } بغير همز: أبو عمرو غير شجاع ويزيد والأعشى والأصفهاني عن ورش وحمزة في الوقف. الباقون بهمزة ساكنة { أونبئكم } بهمزة غير ممدودة بعدها واو مضمومة: ابن كثير وأبو عمرو وسهل ويعقوب غير عباس وأوقية وأبي شعيب ونافع غير قالون. { آونبئكم } بالمد والواو المضمومة: يزيد وقالون وعباس وأوقية وأبو شعيب. الباقون بهمزتين هشام يدخل بينهما مدة. { ورضوان } بضم الراء حيث كان: الأعشى والبرجمي وافقا يحيى وحماداً إلا في{ من اتبع رضوانه } [المائدة: 16] في المائدة { أن الدين } بفتح " إن " علي. الباقون بالكسر. { وجهي } بفتح الياء: أبو جعفر ونافع وابن عامر غير النجاري عن هشام وحفص والمفضل والأعشى والبرجمي. { ومن اتبعني } بإثبات الياء في الحالين: سهل ويعقوب وابن شنبوذ عن قنبل وافق أبو عمر وأبا جعفر ونافع غير قالون في الوصل. { ويقاتلون الذين }: حمزة ونصير في رواية علي بن نصير. الباقون { ويقتلون }. { ليحكم } بضم الياء وفتح الكاف: أبو جعفر. الباقون بالعكس. / الوقوف: { جهنم } ط، { المهاد } ه، { التقتا } ط لأن التقدير منهما فئة أو إحداهما. { العين } ط { من يشاء } ط { الأبصار } ه، { والحرث } ط { الدنيا } ج للفصل بين النقيضين مع اتفاق الجملتين. { المآب } ج { من ذلكم } ط لتناهي الاستفهام. { من الله } ط { بالعباد } ج للاية على جعل " الذين " خبر مبتدأ محذوف أي هم الذين، أو مدحاً على " أعني الذين " ولجواز أنه نعت للعباد أو للمتقين. { النار } ج لأن " الصابرين " يصلح بدلاً من " الذين " والوقف أجود نصباً على المدح. { بالأسحار } ط { إلا هو } ط للعطف، ولو وقف احترازاً عن وهم دخول الملائكة وأولو العلم في الاستثناء والمشاركة في الألوهية كان جيداً. { بالقسط } ط، { الحكيم } ط إلا لمن قرأ " إن " بالفتح على البدل من " أنه " { الإسلام } ه، { بينهم } ط لإطلاق حكم غير مخصوص بما قبله. { الحساب } ه { ومن اتبعن } ط لابتداء أمر يشمل أهل الكتاب والعرب، والأول مختص بأهل الكتاب فلم يكن الثاني من جملة جزاء الشرط، { أأسلمتم } ط لتناهي الاستفهام إلى الشرط { اهتدوا } ج لابتداء شرط آخر مع العطف. { البلاغ } ط، { بالعباد } ه، { بغير حق } ز لمن قرأ { ويقاتلون } لعدول المعنى من قوله { يقتلون } { أليم } ه، { والآخرة } ز للابتداء بالنفي مع اتحاد المقصود. { من ناصرين } ه، { معرضون } ه، { معدودات } ص لأن الواو للعطف أو الحال. { يفترون } ه، { يظلمون } ه.