القراءات: { ربي أن } بفتح الياء: أبو جعفر ونافع وابن كثير وأبو عمرو. و { يصدر } بفتح الياء وضم الدال: ابن عامر ويزيد وأبو عمرو وأبو أيوب. الآخرون بضم الياء وكسر الدال { إني أريد } { سَتَجِدُنِي إِن } بفتح ياء المتكلم فيهما: أبو جعفر ونافع { إني آنست } { إني أنا الله } و { إني أخاف } بفتح ياء المتكلم في الكل: ابو جعفر ونافع وأبو عمرو و { لعلي آتيكم } بفتح الياء: هم وابن عامر { جذوة } بفتح الجيم: عاصم وبضمها حمزة وخلف. الباقون بكسرها. { من الرهب } بفتح الراء وسكون الهاء: حفص، وبفتحهما أبو عمرو وسهل ويعقوب وابو جعفر ونافع وابن كثير. الآخرون بضم الراء وسكون الهاء { فذاناك } بتشديد النون: ابن كثير ويعقوب وأبو عمرو { معي } بالفتح: حفص { ردا } بغير همز: أبو جعفر ونافع وابن كثير. الآخرون بضم الراء وهمزة في الوقف { يصدقني } بالرفع: حمزة وعاصم { يكذبون } بالياء في الحالين: يعقوب وافق ورش وسهل وعباس في الوصل { قال موسى } بغير واو: ابن كثير { ربي أعلم } بفتح الياء: أبو جعفر ونافع وابن كثير وأبو عمرو. و { من يكون } على التذكير: حمزة وعلي وخلف والمفضل { لا يرجعون } بفتح الياء وكسر الجيم: نافع ويعقوب وعلي وخلف. الوقوف: { السبيل } ه { يسقون } ه لأنه رأس آية عند الأكثرين مع عطف المتفقتين { تذودان } ج لعدم العاطف وطول الكلام مع اتحاد الفاعل { خطبكما } ط { الرعاء } ز لأن ما بعده منقطع لفظاً ومعنى كأنه قال: فلم خرجتما فقالتا تعريضاً بالاستقامة وأبونا شيخ { كبير } ط { فقير } ه { على استحياء } ز لعدم العاطف مع اتحاد القائل، ومن وقف على { تمشي } ويجعل على استحياء حالاً مقدماً اي قالت مستحيية فلا وجه له في الوقف { لنا } ط لأن جواب " لما " منتظر وقبله حذف أي فذهب معها فلما جاءه فكأن الفاء لاستئناف القصص لأن قال جواب " لما ". { لا تخف } ز لأن قوله { نجوت } غير متصل به نظماً وليفصل بين البشارتين أي لا تخف ضيماً وقد نجوت من ظلم فرعون { الظالمين } ه { استأجره } ج للابتداء بأن مع اتحاد القول واحتمال التعليل { الأمين } 5 { حجج } ج للشرط مع الفاء { عندك } ج لابتداء النفي مع الواو { عليك } ج { الصالحين } ه { وبينك } ج لابتداء الشرط { عليّ } ط { وكيل } ه { ناراً } ه لعدم العاطف وطول الكلام مع اتحاد القائل { تصطلون } ه { العالمين } ه لا { عصاك } ط لحق الحذف أي فألقاها فحييت فلما رآها { ولم يعقب } ط { لا تخف } ج لمثل ما مر أي لا تخف باس العصا إنك أمنت بها بأس فرعون { الآمنين } ه { سوء } ز لعطف الجملتين المتفقتين مع طول الكلام ه { وملئه } ط { فاسقين } ه { يقتلون } ه { يصدقني } ز للابتداء بأن مع اتحاد القول واحتمال التعليل { يكذبون } ه { بآياتنا } ج أي لا يصلون إليكما بسبب آياتنا وعلى { إليكما } أوجه أي أنتم الغالبون بآياتنا { الغالبون } ه { الأولين } ه { الدار } ط { الظالمون } 5 { غيري } ج لتنويع الكلام { إلى إله موسى } لا لأن ما بعده مقوله ايضاً { الكاذبين } ه لا { يرجعون } ه { في اليم } ج للابتداء بأمر الاعتبار واختلاف الجملتين مع فاء التعقيب { الظالمين } ه { إلى النار } ج لعطف الجملتين المختلفتين { لا ينصرون } ه { لعنة } ط لمثل ذلك { المقبوحين } ه.