القراءات: { لتنبيه } على الجمع المخاطب وهكذا { لتقولن }: حمزة وعلي وخلف. الباقون بالنون فيهما على التكلم { مهلك } بفتح الميم واللام: أبو بكر غير البرجمي وحماد والمفضل. وقرأ حفص بفتح الميم وكسر اللام. الباقون بضم الميم وفتح اللام والكل يحتمل المصدر والمكان والزمان { أنا دمرناهم } و { أن الناس } بالفتح فيهما: عاصم وحمزة وعلي وخلف وسهل ورويس { أئنكم } مذكور في " الأنعام " { يشكرون } بياء الغيبة: أبو عمرو وسهل ويعقوب وعاصم { أءله } مثل { أئنكم } { الريح } على التوحيد: ابن كثير وحمزة وعلي وخلف { يذكرون } بياء الغيبة: ابو عمرو وهشام. الآخرون بتاء الخطاب { بل أدرك } بقطع الهمزة وسكون الدال: ابن كثير وأبو عمرو وسهل ويعقوب ويزيد المفضل { بل ادّرك } بهمزة موصولة ودال مشددة: الشموني. الباقون مثله ولكن بألف بعد الدال. الوقوف: { يختصمون } ه { الحسنة } ج لابتداء استفهام آخر مع اتحاد القائل. { ترحمون } ه { معك } ط { تفتنون } ه { ولا يصلحون } ه { لصادقون } ه { لا يشعرون } ه { مكرهم } ط لمن قرأ. " إنا " بكسر الألف على الاستئناف. { أجمعين } ه { ظلموا } ط { يعلمون } ه { يتقون } ه { تبصرون } ه { النساء } ط { تجهلون } ه { قريتكم } ج لاحتمال تقدير لام التعليل { يتطهرون } ه { إلا أمرأته } ز لاحتمال أن ما بعده مستأنف والأظهر أنه حال تقديره استثناء امرأته مقدرة { في الغابرين } ه { مطر المنذرين } ه { اصطفى } ط { يشكرون } ه ط لأن ما بعده استفهام متسأنف و " أم " منقطعة تقديره بل أمن خلق السموات خير أمّا يشركون وكذلك نظائره { ماء } ج للعدول مع اتحاد المقول { بهجة } ط ولاحتمال الحال أي وقد ورد { خيراً } ط { القتال } ط { عزيزاً } ه ج للآية والعطف { فريقاً } ه ج لاحتمال أن يكون ما بعده استئنافاً أو حالاً { تطؤها } ط { قديراً } ه { جميلاً } ه { عظيماً } ه { ضعفين } ط { يسيراً } ه مرتين لا لأن التقدير وقد أعتدنا { كريماً } ه { معروفاً } ج للعطف { ورسوله } ط { تطهيراً } ه لوقوع العوارض بين المعطوفين { والحكمة } ط { خبيراً } ه { عظيماً } ه { من أمرهم } ط { مبيناً } ه { الناس } ج لاحتمال ما بعده الاستئناف والحال { تخشاه } ط { منهن وطراً } ط { مفعولاً } ه { له } ط { من قبل } لا { مقدوراً } ه لا بناء على أن { الذين } وصف أو بدل { إلا الله } ط { حسيباً } ه { النبيين } ط { عليماً } ه. التفسير: لما فرغ من توبيخ المنافقين حث جمع المكلفين على مواساة الرسول وموازرته كما واساهم بنفسه في الصبر على الجهاد والثبات في مداحض الأقدام. والأسوة القدوة وهو المؤتسى به أي المقتدى به، فالمراد أنه في نفسه كما تقول في البيضة عشرون منا حديداً اي هي في نفسها هذا المبلغ من الحديد.