القراءات: { لا تخف دركاً } بالجزم: حمزة الباقون { لا تخاف } بالرفع { أنجيتكم } و { واعدتكم } و { رزقكم } على التوحيد: حمزة وعلي وخلف { ووعدناكم } من الوعد. أبو عمرو وسهل ويعقوب { فيحل } { ومن يحلل } بالضم فيهما: عليّ. الآخرون بالكسر { يملكنا } بفتح الميم: أبو جعفر ونافع، وعاصم غير المفضل بضمها حمزة، وعلي وخلف بكسرها الباقون والمفضل { حملنا } بفتح الحاء والميم مخففة: أبو عمرو وسهل ويعقوب وحمزة وعلي وخلف سوى حفص. الآخرون بضم الحاء وكسر الميم مشددة { تتبعني } بالياء الساكنة في الحالين: ابن كثير وسهل ويعقوب وافق أبو عمرو ونافع غير إسماعيل في الوصل، وقرأ يزيد وإسماعيل بفتح الياء. الباقون بحذفها. { يا ابن أم } بكسر الميم: ابن عامر وحمزة وعلي وخلف وعاصم غير حفص. { لم تبصروا } بتاء الخطاب: حمزة وعلي وخلف الباقون على الغيبة { فنبذتها } مدغماً: أبو عمرو وحمزة وعلي وخلف ويزيد وهشام وسهل { لن تخلفه } بكسر اللام: ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب. الآخرون بفتحها { لنحرقنه } بفتح النون وضم الراء: يزيد. الآخرون من التحريق. { فلا يخف } بالجزم على النهي: ابن كثير { أن نقضي } النون مبنياً للفاعل { وحيه } بالنصب: يعقوب الباقون بالياء مضمومة وبفتح الضاد { وحيه } بالرفع. الوقوف: { يبسا } ج لأن قوله { لا تخاف } يصلح صفة للطريق مع حذف الضمير العائد أي لا تخاف فيه، ويصلح مستأنفاً. ومن قرأ { لا تخف } فوقفه أجوز لعدم العاطف ووقوع الحائل مع تعقب النهي الأمر إلا أن يكون جواباً للأمر فلا يوقف { ولا تخشى } ه { ما غشيهم } ط لأن التقدير وقد أضل من قبل على الحال الماضية دون العطف لأنه عندما عشيه لم يتفرغ للإضلال. { وما هدى } ه { والسلوى } ه { غضبي } ج { هوى } ه { اهتدى } ه { يا موسى } ه { لترضى } ه { السامري } ه { أسفاً } ج لانتساق الماضي على الماضي بلا ناسق { حسناً } ط { موعدي } ه { السامري } ه لا { فنسي } ه ط { قولاً } لا للعطف { ولا نفعاً } ه ط { فتنتم به } ج للابتداء بأن مع اتصال العطف { أمري } ج { موسى } ه { أن لا تتبعن } ط { أمري } ه { برأسي } ج للابتداء (بأن) مع اتصال المعنى واتحاد القائل { قولي } ه { يا سامري } ه { نفسي } ه { لا مساس } ص { لن تخلفه } ج لاختلاف الجملتين { عاكفاً } ط للقسم المحذوف { نسفاً } ه { إلا هو } ط { علماً } ه { سبق } ج للإستئناف والحال { ذكرا } ج ه لأن الشرطية تصلح صفة للذكر وتصلح مبتدأ بها { وزراً } ه لا لأن قوله { خالدين } حال من الضمير في { يحمل } وهو عائد إلى " من " ومن للجمع معنى { فيه } ط { حملاً } ه لا لأن { يوم ينفخ } بدل من يوم القيامة. { زرقاً } ه ج لأن ما بعده يصلح للصفة وللاستئناف { عشراً } ه { يوماً } ه { نسفاً } ه لا { صفصفاً } ه لا { أمتا } ه { لا عوج له } ج لاختلاف الجملتين { همساً } ه { قولاً } ه { علماً } ه { القيوم } ط { ظلماً } ه { هضماً } ه { ذكراً } ه { الحق } ج { وحيه } ز لعطف الجملتين المتفقتين مع اعتراض الظرف وما أضيف إليه { علماً } ه.