القراءات: { ولتصنع } بسكون اللام والعين على الأمر: يزيد الآخرون بكسر اللام ونصب العين { لنفسي اذهب } { في ذكري اذهبا } تفتح ياء المتكلم: أبو جعفر ونافع وابن كثير وأبو عمرو { خلقه } فتح اللام على أنه فعل: نصير الباقون بالسكون. { مهداً } وكذلك في " الزخرف ": عاصم وحمزة وعليّ وخلف وروح. الآخرون { مهاداً } { سوى } بكسر السين: أبو جعفر ونافع وابن كثير وأبو عمرو وعليّ الآخرون بالضم { لا نخلفه } بالجزم جواباً للأمر: يزيد { يوم الزينة } على الظرف: هبيرة: { وقد خاب } حيث كان بالإمالة: حمزة { فيسحتكم } من الإسحات: حمزة وعليّ وخلف ورويس وحفص. الباقون بفتح الياء والحاء { إن } مخففة: ابن كثير وحفص والمفضل. الباقون مشددة. { هذين } أبو عمرو و { هذان } بالتشديد: ابن كثير. الباقون بالتخفيف { فاجمعوا } بهمزة الوصل وفتح الميم أمراً من الجمع: أبو عمرو. والآخرون على لفظ الأمر من الإجماع: { وقد أفلح } بنقل الحركة إلى الدال حيث كان: ورش وعباس وحمزة في الوقف { تخيل } بالتاء الفوقانية: ابن ذكوان وروح والمعدل عن زيد الباقون وابن مجاهد عن ابن ذكوان بالتحتانية: { تلقف } بالتشديد والرفع على الاستئناف: ابن ذكوان: { تلقف } بالتخفيف والجزم: حفص والفضل. وقرأ البزي وابن فليح مشددة التاء { كيد سحر } على المصدر: حمزة وعلي وخلف. الباقون { كيد ساحر } على الوصف. { قال آمنتم } بالمد: أبو عمرو وسهل ويعقوب وابن عامر وأبو جعفر ونافع وابن كثير عن ابن مجاهد وأبي عون عن قنبل { قال أمنتم } على الخبر بغير مد: حفص وابن مجاهد وأبو عون عن قنبل. الباقون { أآمنتم } بزيادة همزة الاستفهام { ومن يأته } مختلسة الهاء: يزيد وقالون ويعقوب غير زيد، وأبو عمرو عن طريق الهاشمي عن اليزيدي { ومن يأته } بسكون الهاء: خلا دور جاء والعجلي وشجاع واليزيدي غير أبي شعيب ويحيى وحماد. الباقون { يأته } بالإشباع. الوقوف: { أخرى } ه لا لأن " إذ " تفسير المرة { ما يوحى } ه لا لأن ما بعده تفسير { ما يوحى } { وعدوّ له } ط { مني } ج لأن الواو وقد تكون مقحمة وتعلق اللام بـ { ألقيت } وقد تكون عاطفة على محذوف أي لتحب ولتصنع، ومن جزم اللام وقف على { مني } لا محالة { على عيني } م لئلا يوهم أن " إذ " ظرف { لتصنع } { من يكفله } ط لانقطاع النظم وانتهاء الاستفهام على أن فاء التعقيب مع اتحاد القصة يجيز الوصل. { ولا تحزن } ط لابتداء منة أخرى { فتوناً } ه ط { يا موسى } ه { لنفسي } ه لاتساق الكلام مع حق الفاء مضمرة { ذكري } ه ج لمثل ما قلنا والمضمر واو { طغى } ه للآية مع الفاء { يخشى } ه { يطغى } ه { وأرى } ه { ولا تعذبهم } ط لأن " قد " لتوكيد الابتداء وقد انقطع النظم على أن اتحاد المقول يجيز الوصل { من ربك } ط لذلك فإن الواو للابتداء { في كتاب } ج لاحتمال ما بعده الصفة والاستئناف { ولا ينسى } ه بناء على أن " الذي " صفة الرب والأحسن تقدير هو الذي أو أعني الذي { ماء } ط للالتفات { شتى } ه { أنعامكم } ط { النهى } ه { أخرى } ه { وأبى } ه { يا موسى } ه { سوى } ه { ضحى } ه { أتى } ه { بعذاب } ج لاختلاف الجملتين { افترى } ه { النجوى } ه { المثلى } ه { صفاً } ه { استعلى } ه { ألقى } ه { ألقوا } ج لأن التقدير فألقوا ما ألقوه فإذا حبالهم مع فاء التعقيب وإذا المفاجأة المنافيين للوقف { تسعى } ه { موسى } ه { الأعلى } ه { ما صنعوا } ط { كيد ساحر } ط { أتى } ه { وموسى } ه { لكم } ط { السحر } ق للقسم المحذوف ولانقطاع النظم مع فاء التعقيب وإتمام مقصود الكلام { النخل } ج لابتداء معنى القسم ولفظ استفهام يعقبه مع اتفاق الجملة واتحاد الكلام.