القراءات: { أنسانيه } بضم الهاء حفص والمفضل، وقرأ عليّ بالإمالة مع كسر الهاء: { نبغي } بالياء في الحالين: ابن كثير وسهل ويعقوب، وافق أبو جعفر ونافع وأبو عمرو وعلي في الوصل. الباقون بحذف الياء في الحالين اتباعاً لخط المصحف. { رشداً } بفتحتين: أبو عمرو ويعقوب. بضمتين: ابن مجاهد والنقاش عن ابن ذكوان. الباقون { رشداً } بضم الراء وسكون الشين. { معي } بفتح الياء: حفص { ستجدني إن } بفتح الياء: أبو جعفر ونافع { فلا تسألني } بنون التأكيد الثقيلة وإثبات الياء: أبو جعفر ونافع وابن عامر. بحذف الياء: ابن مجاهد عن ابن ذكوان والأحسن إثباتها لأنه شاذ عن أهل الشام. الآخرون بنون الوقاية وحذف الياء. { ليغرق أهلها } بياء الغيبة وفتحها مع فتح الراء ورفع الأهل: حمزة وعلي وخلق. الباقون بتاء الخطاب مضمومة وكسر الراء من الإغراق وبنصب الأهل { زاكية } على " فاعله ": أبو جعفر ونافع وابن عامر ويعقوب. الآخرون { زكية } على " فعيلة " { نكراً } بضمتين حيث كان: أبو جعفر ونافع غير إسماعيل وبان ذكوان وسهل ويعقوب وأبو بكر وحماد { فلا تصحبني } من الصحبة: روح وزيد. الآخرون من المصاحبة. { من لدني } خفيفاً: أبو جعفر ونافع وأبو بكر وحماد والمفضل. { يضيفوهما } من الإضافة: المفضل { لتخذت } من التخذ مدغماً: أبو عمرو وسهل ويعقوب، وقرأ ابن كثير بالإظهار. الباقون: { لاتخذت } من الاتخاذ. وقرأ حفص والمفضل والأعشى والبرجمي مظهراً { يبدلهما } من التبديل وكذلك في سورة التحريم ونون والقلم: أبو جعفر ونافع وأبو عمرو. الآخرون من الإبدال { رحماً } بضمتين: ابن عامر ويزيد وعباس وسهل ويعقوب. الباقون بسكون الحاء. الوقوف: { حقباً } ه { سرباً } ه { غداءنا } ز لانقطاع النظم مع صدق اتصال المعنى { نصباً } ه { الحوت } ز لتمام استفهام التعجب مع اتحاد الكلام وكون الواو حالاً { أن أذكره } ج لاحتمال ما بعده الاستئناف والحال في البحر وقفة. قيل: عليه تم كلام يوشع ثم ابتدأ موسى فقال عجباً أي أعجب لذلك عجباً والوصل أجوز أي سبيلاً عجباً أو اتخاذاً { عجباً } ه { نبغ } قف قد قيل: لتمام قول أحدهما وابتداء فعلهما والوجه الوصل لعطف اللفظ وسرعة الرجوع على الفور { قصصاً } ه لا لاتصال النظم واتحاد الحال { علماً } ه { رشداً } ه { صبراً } ه { خبراً } ه { أمراً } ه { ذكراً } ه { فانطلقا } وقفة لأن حتى إذا للابتداء { حرقها } ط { أهلها } ج لانقطاع النظم واتحاد القائل { إمراً } ه { صبراً } ه { عسراً } ه { فانطلقا } وقفة لما مر { فقتله } لا لأن " قال " جواب " إذا " { لغير نفس } ط للفصل بين الاستخبار والإخبار { نكراً } ه { صبراً } ه { فلا تصاحبني } ج لاختلاف الجملتين { عذراً } ه { فانطلقا } وقفة { فأقامه } ط { أجراً } ه { وبينك } ج { صبراً } ه { غصباً } ه { وكفراً } ، ج للعطف مع الآية { رحماً } ه { صالحاً } ج لما قلنا { من ربك } ج { عن أمري } ط { صبراً } ، لانقطاع القصة.