القراءات: { فأتبع } { ثم أتبع } مقطوعة: ابن عامر وعاصم وحمزة وعلي وخلف الباقون بالتشديد موصولة. { حامية } الألف من غيرهم: ابن عامر ويزيد وحمزة وعلي وخلف وعاصم غير حفص. الباقون { حمئة } بالهمزة من غير ألف { جزاء الحسنى } بالنصب منوناً. يعقوب وحمزة وعلي وخلف وعاصم غير أبي بكر وحماد. الآخرون { جزاء الحسنى } بالرفع والإضافة. { السدين } بفتح السين: ابن كثير، أبو عمرو وحفص وأبو زيد عن المفضل. الآخرون بضمها. { يفقهون } بضم الياء وكسر القاف: حمزة وعلي وخلف. الباقون بفتحهما { يأجوج ومأجوج } حيث كان مهموزاً: عاصم غير الشموني { فهل نجعل } وبابه بإدغام اللام في النون: علي وهشام { خراجاً } بالألف: حمزة وعلي وخلف وعاصم غير أبي بكر وحماد الباقون { خرجا } بسكون الراء. { سداً } بفتح السين: ابن كثير وأبو عمرو وحمزة وعلي وخلف وعاصم. والباقون بضمها { مكننى }: ابن كثير: الباقون بإدغام النون في النون { ردماً ائتوني } يحيى وحماد والابتداء بكسر الألف { الصدفين } بضم الصاد والدال: ابن كثير وابن عامر وأبو عمرو وسهل ويعقوب المفضل مخير، أبو بكر وحماد بضم الصاد وإسكان الدال. الآخرون بفتح الصاد والدال. { قال ائتوني } والابتداء بكسر الألف: يحيى وحماد وحمزة { فما اسطاعوا } بالإدغام: حمزة غير حماد وخلاد، وقرأ أبو نشيط والشموني { فما اصطاعوا } بالصاد وهو الصحيح من نقل ابن مهران. { دكاء } بالمد: حمزة وعلي وخلف وعاصم غير المفضل والخزاز عن هبيرة { أفحسب الذين } بسكون السين ورفع الباء: يزيد ويعقوب والأعشى في اختياره { دوني أولياء } بفتح ياء المتكلم: أبو جعفر ونافع وأبو عمرو { أن ينفد } بياء الغيبة: حمزة وعلي وخلف وابن مجاهد والنقاش عن ابن ذكوان. الوقوف: { القرنين } ط { ذكراً } ه ط { سبباً } لا { سبباً } ه { قولاً } ه ط { حسناً } ه { نكراً } ه { الحسنى } ج لاختلاف الجملتين { يسراً } ه ط لأن " ثم " لترتيب الأخبار { سبباً } ه { ستراً } ه { كذلك } ط أي كذلك القبيل الذين كانوا عند مغرب الشمس. وقيل: يبتدأ بكذلك أي ذلك كذلك أو الأمر كذلك. وقيل: أي أحطنا بما لديه من العدد والعدد كذلك أي كعلمنا بقوم سبق ذكرهم { خبراً } ه { ثم أتبع سبباً } ه { قوماً } لا { قولاً } ه { سدّاً } ه { ردماً } ه { الحديد } ط { انفخوا } ط { ناراً } لا لأن " قال " جواب " إذا " { قطراً } ه ط لأن ما بعده ابتداء إخبار { نقبا } ه { من ربي } ج لعطف الجملتين المختلفتين { دكاء } ج لذلك { حقاً } ه ط لانقطاع القصة { جمعاً } ه لا للعطف { عرضاً } ه لا { سمعاً } ه { أوليا } ط { نزلاً } ه { أعمالاً } ه ط للفصل بين الاستخبار والإخبار لأن التقدير هم الذين، ويجوز أن يكون نصباً على الذم أو جراً على البدل { صنعاً } ه { وزناً } ه { هزواً } ه { نزلاً } ه { حولاً } ه { مدداً } ه { واحد } ج لابتداء الشرط مع فاء التعقيب { أحداً } ه.