قوله تعالى: { فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا... } لم يقل فاقعة مع أنّه من صفة البقرة (جعلوه) مبالغة مثل: جدّ جدّه، وجعله الطيبي مجازا، ورده ابن عرفة بأنه آكد، والتأكيد ينافي المجاز ألا ترى أن أهل السنة)) استدلّوا على وقوع الكلام من الله لموسى بقوله تعالى:{ وَكَلَّمَ ٱللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيماً } لأنه (مؤكد) بالمصدر والتأكيد (ينفي) المجاز. ذكره الإمام المازري في شرح التلقين في كتاب الطهارة في قوله:{ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيـراً }