{ ولا تمسوها بسوء } أي بعقر { فيأخذكم عذاب يوم عظيم فعقروها فأصبحوا نادمين } أي على عقرها لما رأوا العذاب { فأخذهم العذاب إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين وإن ربك لهو العزيز الرحيم } قوله عز وجل { كذبت قوم لوط المرسلين إذ قال لهم أخوهم لوط ألا تتقون إني لكم رسول أمين فاتقوا الله وأطيعون وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين أتأتون الذكران من العالمين } يعني نكاح الرجال من بني آدم { وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم } يعني أتتركون العضو المباح من النساء وتميلون إلى أدبار الرجال { بل أنتم قوم عادون } أي معتدون مجاوزون الحلال إلى الحرام { قالوا لئن لم تنته يا لوط لتكونن من المخرجين } أي من قريتنا { قال إني لعملكم من القالين } أي من التاركين المبغضين { رب نجني وأهلي مما يعملون } أي من العمل الخبيث قال الله تعالى { فنجيناه وأهله أجمعين إلا عجوزاً } أي امرأته { في الغابرين } أي بقيت في المهلكين { ثم دمرنا الآخرين } أي أهلكناهم { وأمطرنا عليهم مطراً } يعني الكبريت والنار { فساء مطر المنذرين إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين وإن ربك لهو العزيز الرحيم } قوله عز وجل { كذب أصحاب الأيكة المرسلين } أي الغيضة الملتفة من الشجر وقيل هو اسم البلد { إذ قال لهم شعيب } لم يقل لهم أخوهم لأنه لم يكن منهم وإنما كان من مدين وأرسل إليهم { ألا تتقون إني لكم رسول أمين فاتقوا الله وأطيعون وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين } إنما كانت دعوة هؤلاء الأنبياء فيما حكي عنهم على صيغة واحدة لاتفاقهم على تقوى الله وطاعته، والإخلاص في العبادة والامتناع من أخذ الأجر على تبليغ الرسالة، { أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين } أي الناقصين لحقوق الناس في الكيل والوزن { وزنوا بالقسطاس } أي بالميزان العدل { المستقيم ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين } يعني الخليقة والأمم المتقدمة { قالوا إنما أنت من المسحرين وما أنت إلا بشر مثلنا وإن نظنك لمن الكاذبين فاسقط علينا كسفاً } يعني قطعاً { من السماء إن كنت من الصادقين قال ربي أعلم بما تعملون } يعني من نقصان الكيل والوزن وهو مجازيكم بأعمالكم، وليس العذاب إلي وما علي إلا الدعوة والتبليغ.