الرئيسية - التفاسير


* تفسير لباب التأويل في معاني التنزيل/ الخازن (ت 725 هـ) مصنف و مدقق


{ ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ } * { إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَٱسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً عَالِينَ } * { فَقَالُوۤاْ أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ } * { فَكَذَّبُوهُمَا فَكَانُواْ مِنَ ٱلْمُهْلَكِينَ } * { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ ٱلْكِتَابَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ } * { وَجَعَلْنَا ٱبْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَآ إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ } * { يٰأَيُّهَا ٱلرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ ٱلطَّيِّبَاتِ وَٱعْمَلُواْ صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ } * { وَإِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَاْ رَبُّكُمْ فَٱتَّقُونِ } * { فَتَقَطَّعُوۤاْ أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ } * { فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّىٰ حِينٍ } * { أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ } * { نُسَارِعُ لَهُمْ فِي ٱلْخَيْرَاتِ بَل لاَّ يَشْعُرُونَ } * { إِنَّ ٱلَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيةِ رَبِّهِمْ مُّشْفِقُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبَّهِمْ يُؤْمِنُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لاَ يُشْرِكُونَ } * { وَٱلَّذِينَ يُؤْتُونَ مَآ آتَواْ وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }

قوله تعالى: { ثم أرسلنا موسى وأخاه هارون بآياتنا وسلطان مبين } يعني بحجة بينة كالعصا واليد وغيرهما { إلى فرعون وملئه فاستكبروا } يعني تعظموا عن الإيمان { وكانوا قوماً عالين } يعني متكبرين قاهرين غيرهم بالظلم { قالوا } يعني فرعون وقومه { أنؤمن لبشرين مثلنا } يعنون موسى وهارون { وقومهما لنا عابدون } يعني مطيعون متذللون { فكذبوهما فكانوا من المهلكين } يعني بالغرق { ولقد آتينا موسى الكتاب } يعني التوراة { لعلهم يهتدون } يعني لكي يهتدي به قومه. قوله عزّ وجلّ { وجعلنا ابن مريم وأمه آية } يعني دلالة على قدرتنا لأنه خلقه من غير ذكر وأنطقه في المهد. فإن قلت لم قال آية ولم يقل آيتين. قلت معناه جعلنا شأنهما آية لأن عيسى ولد من غير ذكر وكذلك مريم ولدته من غير ذكر فاشتركا في هذه الآية فكانت آية واحدة { وآويناهما إلى ربوة } يعني مكان مرتفع قيل هي دمشق وقيل هي الرملة وقيل أرض فلسطين وقال ابن عباس هي بيت المقدس. قال كعب بيت المقدس أقرب الأرض إلى السماء بثمانية عشر ميلاً. وقيل هي مصر وسبب الإيواء أنها فرت بابنها إليها. وقوله { ذات قرار } يعني منبسطة واسعة يستقر عليها ساكنوها { معين } هو الماء الجاري الذي تراه العيون. قوله تعالى { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات } قيل أراد بالرسل محمداً صلى الله عليه وسلم وحده وقيل أراد به عيسى عليه السلام وقيل أراد جميع الرسل وأراد بالطيبات الحلال { واعملوا صالحاً } أي استقيموا على ما يوجبه الشرع { إني بما تعملون عليم } فيه تحذير من مخالفة ما أمرهم به وإذا كان الرسل مع علو شأنهم كذلك فلأن يكون تحذيراً لغيرهم أولى لما روي عن أبي هريرة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات } وقال { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب لذلك " أخرجه مسلم. قوله عزّ وجلّ { وإن هذه أمتكم } أي ملتكم وشريعتكم التي أنتم عليها { أمة واحدة } أي ملة واحدة وهي الإسلام { وأنا ربكم فاتقون } أي فاحذرون وقيل معناه أمرتكم بما أمرت به المرسلين قبلكم فأمركم واحد وأنا ربكم فاتقون { فتقطعوا } أي تفرقوا فصاروا فرقاً يهوداً ونصارى ومجوساً وغير ذلك من الأديان المختلفة { أمرهم } أي دينهم { بينهم وزيراً } أي فرقاً وقطعاً مختلفة وقيل معنى زبراً أي كتباً، والمعنى تمسك كل قوم بكتاب فآمنوا به وكفروا بما سواه من الكتب { كل حزب بما لديهم فرحون } أي مسرورون معجبون بما عندهم من الدين { فذرهم } الخطاب للنبيّ صلى الله عليه وسلم { في غمرتهم } قال ابن عباس في كفرهم وضلالتهم وقيل في عمايتهم وغفلتهم { حتى حين } أي إلى أن يموتوا { أيحبسون أنما نمدهم به من مال وبنين } أي ما نعطيهم ونجعله لهم مدداً من المال والبنين في الدنيا { نسارع لهم في الخيرات } أي نعجل لهم ذلك في الخيرات ونقدمه ثواباً لأعمالهم لمرضاتنا عنهم { بل لا يشعرون } أي إن ذلك استدراج لهم ثم ذكر المسارعين في الخيرات فقال تعالى { إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون } أي خائفون، والمعنى أن المؤمنين بما هم عليه من خشية الله خائفون من عقابه.

السابقالتالي
2