{ وَٱسْئَلِ ٱلْقَرْيَةَ ٱلَّتِى كُنَّا فِيهَا } يعني مصر أي أرسل إلى أهلها فاسألهم عن كنه القصة { وَٱلّعِيْرَ ٱلَّتِى أَقْبَلْنَا فِيهَا } وأصحاب العير وكانوا قوماً من كنعان من جيران يعقوب عليه السلام { وِإِنَّا لَصَـٰدِقُونَ } في قولنا فرجعوا إلى أبيهم وقالوا له ما قال لهم أخوهم { قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا } أردتموه وإلا فمن أدرى ذلك الرجل أن السارق يسترق لولا فتواكم وتعليمكم { فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى ٱللَّهُ أَن يَأْتِيَنِى بِهِمْ جَمِيعًا } بيوسف وأخيه وكبيرهم { إِنَّهُ هُوَ ٱلْعَلِيمُ } بحالي في الحزن والأسف { ٱلْحَكِيمُ } الذي لم يبتلني بذلك إلا لحكمة { وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ } وأعرض عنهم كراهة لما جاؤوا به { وَقَالَ يٰأَسَفَا عَلَى يُوسُفَ } أضاف الأسف وهو أشد الحزن والحسرة إلى نفسه. والألف بدل من ياء الإضافة، والتجانس بين الأسف ويوسف غير متكلف ونحوه{ ٱثَّاقَلْتُمْ إِلَى ٱلأَرْضِ أَرَضِيتُم } [التوبة:38]{ وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ } [الأنعام:26]{ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا } [الكهف:104]{ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ } ) النحل:22) وإنما تأسف دون أخيه وكبيرهم لتمادي أسفه على يوسف دون الآخرين، وفيه دليل على أن الرزء فيه مع تقادم عهده كان غضاً عنده طرياً { وَٱبْيَضَّتْ عَيْنَاهُ } إذ أكثر الاستعبار ومحقت العبرة سواد العين وقلبته إلى بياض كدر. وقيل: قد عمي بصره. وقيل: كان قد يدرك إدراكاً ضعيفاً { مِنَ ٱلْحُزْنِ } لأن الحزن سبب البكاء الذي حدث منه البياض فكأنه حدث من الحزن. قيل: ما جفت عينا يعقوب من وقت فراق يوسف إلى حين لقائه ثمانين عاماً وما على وجه الأرض أكرم على الله من يعقوب ويجوز للنبي عليه السلام أن يبلغ به الجزع ذلك المبلغ لأن الإنسان مجبول على أن لا يملك نفسه عند الحزن فلذلك حمد صبره، ولقد بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ولده إبراهيم، وقال: " القلب يجزع والعين تدمع ولا نقول ما يسخط الرب وإنا عليك يا إبراهيم لمحزونون " وإنما المذموم الصياح والنياحة ولطم الصدور والوجوه وتمزيق الثياب { فَهُوَ كَظِيمٌ } مملوء من الغيظ على أولاده ولا يظهر ما يسوؤهم فعيل بمعنى مفعول بدليل قوله{ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ } [القلم: 48] من كظم السقاء إذا شده على ملئه.