الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن/ ابن عبد السلام (ت 660 هـ) مصنف و مدقق


{ يَٰبَنِيۤ ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذٰلِكَ خَيْرٌ ذٰلِكَ مِنْ آيَاتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }

{ قَدْ أَنزَلْنَا } لما كانوا يطوفون بالبيت عراة ويرونه أبلغ في التعظيم بنزع ثياب عصوا فيها، أو للتفاؤل بالتعرِّي من الذنوب نزلت وجُعل اللباس مُنزلاً، لنباته بالمطر المنزَل، أو لأنه من بركات الله ـ تعالىـ والبركة تنسب إلى النزول من السماءوَأَنزْلْنَا ٱلْحَدِيدَ } [الحديد: 25] { سَوْءَاتِكُمْ } عوراتكم، لأنه يسوء صاحبها انكشافها. { وَرِيشاً } المعاش، أو اللباس والعيش والنعيم، أو الجمال، أو المال.

فريشي منكم وهواي معكم     وإن كانت زيارتكم لماما
{ وَلِبَاسُ التَّقْوَى } الإيمان، أو الحياء، أو العمل الصالح، أو السمت الحسن، أو خشية الله ـ تعالى ـ أو ستر العورة. { ذَلِكَ خَيْرٌ } لباس التقوى خير من الرياش واللباس، أو يريد أن ما ذكره من اللباس والرياش ولباس التقوى ذلك خير كله فلا يكون خير للتفضيل.