{ عِضِينَ } فرقاً بعضه شعراً وبعضه سحراً وبعضه أساطير الأولين، جعلوه أعضاء كما تعضى الجزور، وعضين جمع عضو من عضيت الشيء تعضية إذا فرقته " ع ". وليس دين الله ـ تعالى ـ بالمعضى أي المفرق أو العضين جمع عضة وهو البهت لأنهم بهتوا كتاب الله ـ تعالى ـ فيما رموه به، عضهت الرجل أعضهه عضها بهته، وقال:
إن العضيهة ليست فعل أحرار
أو العضه: السحر بلسان قريش ومنه " لعن الرسول صلى الله عليه وسلم العاضهة والمستعضهة " أراد الساحرة والمتسحرة، أو لما ذكر في القرآن الذباب والبعوض والعنكبوت والنمل قال أحدهم: أنا صاحب البعوض، وقال آخر: أنا صاحب الذباب وقال آخر أنا صاحب النمل استهزاء منهم بالقرآن.