قوله تعالى: { ثم بعثنا من بعدهم } يعني: الأنبياء المذكورين. قوله تعالى: { فظلموا بها } قال ابن عباس: فكذَّبوا بها. وقال غيره: فجحدوا بها. قوله تعالى: { حقيق على أن لا أقول على الله إلا الحق } «على» بمعنى الباء قال الفراء: العرب تجعل الباء في موضع «على»؛ تقول: رميت بالقوس، وعلى القوس، وجئت بحال حسنة، وعلى حال حسنة. وقال أبو عبيدة: «حقيق» بمعنى: حريص. وقرأ نافع، وأبان عن عاصم: «حقيق عليَّ» بتشديد الياء وفتحها، على الاضافة. والمعنى: واجب عليَّ. قوله تعالى: { قد جئتكم ببينة } قال ابن عباس: يعني: العصا. { فأرسل معي بني إسرائيل } أي: أطلق عنهم؛ وكان قد استخدمهم في الأعمال الشاقة. { فاذا هي ثعبان مبين } قال أبو عبيدة: أي: حية ظاهرة. قال الفراء: الثعبان أعظم الحيات، وهو الذكر. وكذلك روى الضحاك عن ابن عباس: الثعبان: الحية الذكر.