الرئيسية - التفاسير


* تفسير زاد المسير في علم التفسير/ ابن الجوزي (ت 597 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَآ أَتَعِدَانِنِيۤ أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ ٱلْقُرُونُ مِن قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ ٱللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَـٰذَآ إِلاَّ أَسَاطِيرُ ٱلأَوَّلِينَ } * { أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ ٱلْقَوْلُ فِيۤ أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمْ مِّنَ ٱلْجِنِّ وَٱلإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُواْ خَاسِرِينَ } * { وَلِكُلٍّ دَرَجَٰتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَٰلَهُمْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } * { وَيَوْمَ يُعْرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَلَى ٱلنَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَـٰتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ ٱلدُّنْيَا وَٱسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ ٱلْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي ٱلأَرْضِ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ }

قوله تعالى: { والذي قال لوالدَيْه أُفٍّ لكما } قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي. وأبو بكر عن عاصم: { أُفِّ لكما } بالخفض من غير تنوين. وقرأ ابن كثير، وابن عامر: بفتح الفاء. وقرأ نافع، وحفص عن عاصم: { أُفٍّ } بالخفض والتنوين. وقرأ ابن يعمر: { أُفٌّ } بتشديد الفاء مرفوعة منوَّنة. وقرأ حميد، والجحدري: " أُفّاً " بتشديد الفاء وبالنصب والتنوين. وقرأ عمرو بن دينار: " أُفُّ " بتشديد الفاء وبالرفع من غير تنوين. وقرأ أبو المتوكل، [وعكرمة]، وأبو رجاء: { أُفْ لكما } باسكان الفاء خفيفة. وقرأ أبو العالية، وأبو عمران: { أُفِّيْ } بتشديد الفاء وياءٍ ساكنة مُمالة. وروي عن ابن عباس أنها نزلت في عبد الرحمن بن أبي بكر قَبْلَ إِسلامه، كان أبواه يدعُوانه إِلى الإِسلام، وهو يأبى، وعلى هذا جمهور المفسرين. وقد روي عن عائشة أنها كانت تُنْكِر أن تكون الآية نزلت في عبد الرحمن، وتَحْلِفُ على ذلك وتقول: لوشئتُ لسمَّيتُ الذي نزلتْ فيه. قال الزجاج: وقول من قال: إِنها نزلت في عبد الرحمن، باطل بقوله: { أولئك الذين حَقَّ عليهم القَوْلُ } فأعلَمَ اللهُ أن هؤلاء لا يؤمِنون، وعبد الرحمن مؤمِن؛ والتفسير الصحيح أنا نزلت في الكافر العاقِّ. وروي [عن] مجاهد أنها نزلت في عبد الله بن أبي بكر، وعن الحسن: [أنها] نزلت في جماعة من كفار قريش قالوا ذلك لآبائهم.

قوله تعالى: { وقد خَلَتِ القُرونُ مِنْ قَبْلِي } فيه قولان:

أحدهما: مضت القُرون فلم يرجع منهم أحد، قاله مقاتل.

والثاني: مضت القُرون مكذِّبة بهذا، قاله أبو سليمان الدمشقي.

قوله تعالى: { وهما يستغيثان اللهَ } أي: يَدعُوَان اللهَ له بالهدى، ويقولان له: (ويلك آمِن) أي: صدِّق بالبعث، { فيقول ما هذا } الذي تقولان { إِلاّ أساطيرُ الأوَّلين } وقد سبق شرحها [الأنعام:25].

قوله تعالى: { أولئك } يعني الكفار { الذين حَقَّ عليهم القولُ } أي: وجب عليهم قضاء الله أنهم من أهل النار { في أُمم } أي: مع أُمم. فذكر الله تعالى في الآيتين قَبْلَ هذه مَنْ بَرَّ والدَيْه وعَمِل بوصيَّة الله عز وجل، ثم ذكر مَنْ لم يَعْمَل بالوصيَّة ولم يُطِعْ ربَّه ولا والدَيْه { إِنهم كانوا خاسرِين } وقرأ ابن السميفع، وأبو عمران: { أنَّهم } بفتح الهمزة.

ثم قال: { ولكلٍّ دَرَجاتٌ ممّا عَمِلوا } أي: منازل ومراتب بحسب ما اكتسبوه من إِيمان وكفر، فيتفاضل أهلُ الجنة في الكرامة، وأهل النار في العذاب { ولِيُوُفِّيَهُمْ أعمالَهم } قرأ ابن كثير، وعاصم، وأبو عمرو: " ولِيُوَفِّيَهُمْ " بالياء، وقرأ الباقون: بالنون؛ أي: جزاء أعمالهم.

قوله تعالى: { ويومَ يُعْرَضُ } المعنى: واذكُرْ لهم يومَ يُعْرَض { الذين كَفَروا على النّار أذْهَبْتُمْ } أي: ويقال لهم: أذهبتم، قرأ ابن كثير: [ { آذْهَبْتُمْ } بهمزة مطوَّلة. وقرأ] ابن عامر: " أأذْهَبْتُمْ " بهمزتين.

السابقالتالي
2