قوله تعالى: { وأَوحينا إِلى أُمِّ موسى } فيه ثلاثة أقوال. أحدها: أنَّه إِلهام، قاله ابن عباس. والثاني: أنَّ جبريل أتاها بذلك، قاله مقاتل. والثالث: أنَّه كان رؤيا منام، حكاه الماوردي. قال مقاتل: واسم أم موسى «يوخابذ». قوله تعالى: { أنْ أَرْضِعِيه } قال المفسرون: كانت امرأةٌ من القوابل مصافية لأم موسى، فلمَّا وضعتْه تولَّت أمرها ثم خرجت فرآها بعض العيون فجاؤوا ليدخلوا على أم موسى، فقالت أخته: يا أُمَّاه هذا الحرس بالباب، فلفَّت موسى في خرقة ووضعته في التَّنُّور وهو مُسْجَر، فدخلوا ثم خرجوا، فقالت لأخته: أين الصبيُّ، قالت: لا أدري، فسمعت بكاءه من التَّنُّور فاطَّلعت وقد جعل الله عليه النَّارَ بَرْداً وسلاماً، فأرضعته بعد ولادته ثلاثة أشهر، وقيل: أربعة أشهر، فلمَّا خافت عليه صنعت له التابوت. وفي قوله: { فاذا خِفْتِ عليه } قولان. أحدهما: إِذا خِفْتِ عليه القتل، قاله مقاتل. والثاني: إِذا خِفْتِ [عليه] أن يصيح أو يبكي فيُسمع صوتُه، قاله ابن السائب. وفي قوله: { ولا تَخافي } قولان. أحدهما: أن يغرق، قاله ابن السائب. والثاني: أن يضيع، قاله مقاتل. وقال الأصمعي: قلت لأعرابية: ما أفصحكِ! فقالت: أوَ بعد هذه الآية فصاحة وهي قوله { وأَوحينا إِلى أم موسى أن أرضعيه، فاذا خفت عليه فألقيه في اليم، ولا تخافي ولا تحزني، إِنَّا رادُّوه إِليك وجاعلوه من المرسلين } جمع فيها بين أمرين ونهيين وخبرين وبشارتين؟! قوله تعالى: { فالتقَطَه آلُ فرعون } الالتقاط: إِصابة الشيء من غير طلب، والمراد بآل فرعون: الذين تولَّوا أخذ التابوت من البحر. وفي الذين التقطوه ثلاثة أقوال. أحدها: جواري امرأة فرعون، قاله السدي. والثاني: ابنة فرعون، قاله محمد بن قيس. والثالث: أعوان فرعون، قاله ابن إِسحاق. قوله تعالى: { لِيَكونَ لهم عدوّاً } أي: ليصير بهم الأمر إِلى ذلك، لا أنهم أخذوه لهذا، وهذه اللام تسمى لام العاقبة، وقد شرحناه في [يونس:88]. وللمفسرين في معنى الكلام قولان. أحدهما: ليكون لهم عَدُوّاً في دينهم وحَزَناً لِمَا يصنعه بهم. والثاني: عدوّاً لرجالهم وحَزَنَاً على نسائهم، فقتل الرجال بالغرق، واستعبد النساء. { وقالت امرأة فرعون } وهي آسية بنت مزاحم، وكانت من بني إِسرائيل تزوجها فرعون: { قُرَّةُ عَيْنٍ } قال الزجاج: رفع { قُرَّةُ عَيْنٍ } على إِضمار «هو». قال المفسرون: كان فرعون لا يولد له إِلا البنات، فقالت: { عسى أن ينفعنا } فنُصيب منه خيراً { أو نَتَّخِذَه ولداً } ، { وهم لا يشعرون } فيه أربعة أقوال. أحدها: لا يشعرون أنَّه عدوٌّ لهم، قاله مجاهد. والثاني: أنَّ هلاكهم على يديه، قاله قتادة. والثالث: لا يشعر بنو إِسرائيل أنَّا التقطناه، قاله محمد ابن قيس. والرابع: لا يشعرون أنِّي أفعل ما أريد لا ما يريدون، قاله محمد ابن إِسحاق.