قوله تعالى: { إِن الذين كفروا وماتوا وهم كفارٌ } إنما شرط الموت على الكفر، لأن حكمه يستقر بالموت عليه، فان قيل: كيف قال: { والناس أجمعين } وأهل دينه لا يلعنونه، فعنه ثلاثة أجوبة. أحدها: أنهم يلعنونه في الآخرة قال الله عز وجل:{ ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضاً } [العنكبوت:25]. وقال:{ كلما دخلت أُمة لعنت أختها } [الأعراف:38]. والثاني: أن المراد بالناس هاهنا: المؤمنون، قاله ابن مسعود، وقتادة، ومقاتل. فيكون على هذا من العام الذي أريد به الخاص. والثالث: أن اللعنة من الأكثر يطلق عليها: لعنة جميع الناس تغليباً لحكم الأكثر على الأقل.