قوله تعالى: { ولكل وجهة } أي: لكل أهل دين وجهة. المراد بالوجهة: القبلة، قاله ابن عباس في آخرين. قال الزجاج: يقال: جهة، ووجهة. وفي «هو» ثلاثة أقوال. أحدها: أنها ترجع إلى الله تعالى، فالمعنى: الله مولّيها إياهم، أي: أمرهم بالتوجه إليها. والثاني: ترجع إلى المتولي، فالمعنى: هو موليها نفسه، فيكون «هو» ضمير كل. والثالث: يرجع إلى البيت، قاله مجاهد: أمر كل قوم أن يصلُّوا إلى الكعبة. والجمهور يقرؤون: { مولّيها } وقرأ ابن عامر، والوليد عن يعقوب: «هو مولاها» بألف بعد اللام، فضمير «هو» لكل، ومعنى القراءتين متقارب. قوله تعالى: { فاستبقوا الخيرات } أي: بادروها. وقال قتادة: لا تغلبوا على قبلتكم، { أينما تكونوا يأت بكم الله جميعاً } قال ابن عباس وغيره: هذا في يوم القيامة. فأما إعادة قوله: