الرئيسية - التفاسير


* تفسير معالم التنزيل/ البغوي (ت 516 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّهُ كَانَ لاَ يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ ٱلْعَظِيمِ } * { وَلاَ يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِينِ } * { فَلَيْسَ لَهُ ٱلْيَوْمَ هَا هُنَا حَمِيمٌ } * { وَلاَ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ } * { لاَّ يَأْكُلُهُ إِلاَّ ٱلْخَاطِئُونَ } * { فَلاَ أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ } * { وَمَا لاَ تُبْصِرُونَ }

{ إِنَّهُ كَانَ لاَ يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ ٱلْعَظِيمِ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِين } ، لا يطعم المسكين في الدنيا ولا يأمر أهله بذلك. { فَلَيْسَ لَهُ ٱلْيَوْمَ هَـٰهُنَا حَمِيمٌ } ، قريب ينفعه ويشفع له. { وَلاَ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ } ، وهو صديد أهل النار مأخوذ من الغسل، كأنه غُسالة جروحهم وقروحهم. قال الضحاك والربيع: هو شجر يأكله أهل النار. { لاَّ يَأْكُلُهُ إِلاَّ ٱلْخَـٰطِئُونَ } ، أي: الكافرون. { فَلاَ أُقْسِمُ } ، " لا " ردٌ لكلام المشركين كأنه قال: ليس كما يقول المشركون أقسم، { بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لاَ تُبْصِرُون } أي بما ترون وبما لا ترون. قال قتادة: أقسم بالأشياء كلها فيدخل فيه جميع المخلوقات والموجودات. وقال: أقسم بالدنيا والآخرة. وقيل: " ما تبصرون ": ما على وجه الأرض و " ما لا تبصرون ": ما في بطنها. وقيل: " ما تبصرون ": من الأجسام و " ما لا تبصرون ": من الأرواح. وقيل: " ما تبصرون ": الإنس و " ما لا تبصرون ": الملائكة والجن. وقيل: النعم الظاهرة والباطنة. وقيل: " ما تبصرون ": ما أظهر الله للملائكة واللوح والقلم: و " ما لا تبصرون ": ما استأثر بعلمه فلم يطلع عليه أحداً.