{ وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لاَ تَأْتِينَا ٱلسَّاعَةُ قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّى لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَـٰلِمِ ٱلْغَيْبِ } ، قرأ أهل المدينة والشام: «عالمُ» بالرفع على الاستئناف، وقرأ الآخرون بالجر على نعت الرب، أي: وربّي عالم الغيب، وقرأ حمزة والكسائي: «عَلاَّمِ» على وزن فعال، وجر الميم، { لاَ يَعْزُبُ } ، لا يعيب، { عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ } وزن ذرة { فِى ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَلاَ فِى ٱلأَرْضِ وَلاَ أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ } ، أي: من الذرة، { وَلاَ أَكْبَرُ إِلاَّ فِى كِتَـٰبٍ مُّبِينٍ }. { لِّيَجْزِىَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أُوْلَـٰئِكَ } ، يعني: الذين آمنوا، { لَهُمْ مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } ، حسن يعني: في الجنة. { وَٱلَّذِينَ سَعَوْا فِىۤ ءَايَـٰتِنَا مُعَاجِزِينَ } ، يحسبون أنهم يفوتوننا، { أُوْلَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ } ، قرأ ابن كثير وحفص ويعقوب: «أَليمٌ» بالرفع هاهنا وفي الجاثية على نعت العذاب، وقرأ الآخرون بالخفض على نعت الرجز، وقال قتادة: الرجز سوء العذاب. { وَيَرَى ٱلَّذِينَ } ، أي: ويرى الذين، { أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ } ، يعني: مؤمني أهل الكتاب: عبد الله بن سلام وأصحابه. وقال قتادة: هم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، { ٱلَّذِىۤ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ } ، يعني: القرآن، { هُوَ ٱلْحَقَّ } ، يعني: أنه من عند الله، { وَيَهْدِىۤ } ، يعني: القرآن، { إِلَىٰ صِرَاطِ ٱلْعَزيز ٱلْحَمِيد } ، وهو الإِسلام.