الرئيسية - التفاسير


* تفسير معالم التنزيل/ البغوي (ت 516 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّهُ يَعْلَمُ ٱلْجَهْرَ مِنَ ٱلْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ } * { وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ } * { قَالَ رَبِّ ٱحْكُم بِٱلْحَقِّ وَرَبُّنَا ٱلرَّحْمَـٰنُ ٱلْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ }

{ إِنَّهُ يَعْلَمُ ٱلْجَهْرَ مِنَ ٱلْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ }. { وَإِنْ أَدْرِى لَعَلَّهُ } ، أي لعل تأخير العذاب عنكم كناية عن غير مذكور، { فِتْنَةٌ } ، اختبار، { لَّكُمْ } ، ليرى كيف صنيعكم وهو أعلم، { وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ } ، أي تتمتعون إلى انقضاء آجالكم. { قَالَ رَبِّ ٱحْكُم بِٱلْحَقِّ } قرأ حفص عن عاصم: { قَالَ رَبِّ ٱحْكُم } ، والآخرون: { قل رب احكم } افصل بيني وبين من كذبني بالحق، فإن قيل كيف قال احكم بالحق والله لا يحكم إلا بالحق؟ قيل: الحق هاهنا بمعنى العذاب كأنه استعجل العذاب لقومه فعذبوا يومَ بدر، نظيره قوله تعالى:رَبَّنَا ٱفْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِٱلْحَقِّ } [الأعراف: 89]، وقال أهل المعاني: معناه رب احكم بحكمك الحق فحذف الحكم وأقيم الحق مقامه، والله تعالى يحكم بالحق طُلب أو لم يُطلب، ومعنى الطلب ظهور الرغبة من الطالب في حكمه الحق، { وَرَبُّنَا ٱلرَّحْمَـٰنُ ٱلْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ } ، من الكذب والباطل.