الرئيسية - التفاسير


* تفسير معالم التنزيل/ البغوي (ت 516 هـ) مصنف و مدقق


{ أَوْ يُصْبِحَ مَآؤُهَا غَوْراً فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَباً } * { وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَآ أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يٰلَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَداً } * { وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِراً } * { هُنَالِكَ ٱلْوَلاَيَةُ لِلَّهِ ٱلْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً وَخَيْرٌ عُقْباً }

{ أَوْ يُصْبِحَ مَآؤُهَا غَوْرًا } ، أي: غائراً، منقطعاً ذاهباً، لا تناله الأيدي، ولا الدِّلاء، و " الغور ": مصدرٌ وُضع موضع الاسم، مثل زور وعدل، { فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا } ، يعني: إن طلبته لم تجده. { وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ } أي: أحاط العذاب بثمر جنته، وذلك أن الله تعالى أرسل عليها ناراً فأهلكتها وغار ماؤها، { فَأَصْبَحَ } ، صاحبها الكافر، { يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ } ، أي: يصفق بيده على الأخرى، ويقلب كفيه ظهراً لبطن، تأسفاً وتلهفاً، { عَلَى مَآ أَنفَقَ فِيهَا وَهِىَ خَاوِيَةٌ } ، أي ساقطة، { عَلَىٰ عُرُوشِهَا } ، سقوفها، { وَيَقُولُ يَٰلَيْتَنِى لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّى أَحَدًا }. قال الله تعالى: { وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ } ، جماعة، { يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ ٱللَّهِ } ، يمنعونه من عذاب الله، { وَمَا كَانَ مُنتَصِراً } ، ممتنعاً منتقماً، أي: لا يقدر على الانتصار لنفسه. وقيل: لا يقدر على ردِّ ما ذهب عنه. { هُنَالِكَ ٱلْوَلَـٰيَةُ لِلَّهِ ٱلْحَقِّ } ، يعني: في القيامة، قرأ حمزة والكسائي { الولاية } بكسر الواو، يعني السلطان، وقرأ الآخرون بفتح الواو، من: الموالاة والنصر، كقوله تعالى:ٱللَّهُ وَلِيُّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ } [البقرة: 257]، قال القتيبي: يريد أنهم يولَّونه يومئذٍ ويتبرؤون مما كانوا يعبدون. وقيل: بالفتح: الربوبية، وبالكسر: الإِمارة. { ٱلْحَقِّ } برفع القاف: أبو عمرو والكسائي على نعت الولاية، وتصديقه قراءة أُبيّ: { هنالك الولاية الحق لله } ، وقرأ الآخرون بالجر على صفة الله كقوله تعالى:ثُمَّ رُدُّوۤاْ إِلَىٰ ٱللَّهِ مَوْلَـٰهُمُ ٱلْحَقِّ } [الأنعام: 62]. { هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا } ، أفضل جزاء لأهل طاعته لو كان غيره يثيب، { وَخَيْرٌ عُقْبًا } ، أي: عاقبة طاعته خير من عاقبة طاعة غيره، فهو خير إثابة، " وعاقبة ": طاعة، قرأ حمزة وعاصم { عُقْباً } ساكنة القاف، وقرأ الآخرون بضمها.