الرئيسية - التفاسير


* تفسير معالم التنزيل/ البغوي (ت 516 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَىٰ ٱلنَّحْلِ أَنِ ٱتَّخِذِي مِنَ ٱلْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ } * { ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَاتِ فَٱسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }

{ وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَىٰ ٱلنَّحْلِ } ، أي: ألهمها وقذف في أنفسها، ففهمته، والنَّحل زنابير العسل، واحدتها نحلة. { أَنِ ٱتَّخِذِى مِنَ ٱلْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ } ، يبنون، وقد جرت العادة أن أهلها يبنون لها الأماكن، فهي تأوي إليها، قال ابن زيد: هي الكروم. { ثُمَّ كُلِى مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ } ، ليس معنى الكل العموم، وهو كقوله تعالى:وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَىْءٍ } [النمل: 23]. { فَٱسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً }. قيل: هي نعت الطرق، يقول: هي مذللة للنحل سهلة المسالك. قال مجاهد: لا يتوعر عليها مكان سلكته. وقال آخرون: الذلل نعت النحل، أي: مطيعة منقادة بالتسخير. يقال: إن أربابها ينقلونها من مكان إلى مكان ولها يعسوب إذا وقف وقفت وإذا سار سارت. { يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ } ، يعني: العسل { مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ } ، أبيض وأحمر وأصفر. { فِيهِ شِفَآءٌ لِلنَّاسِ } ، أي: في العسل. وقال مجاهد: أي في القرآن، والأول أولى. أنبأنا إسماعيل بن عبدالقاهر، حدثنا عبدالغافر بن محمد، حدثنا محمد بن عيسى الجلودي، حدثنا إبراهيم بن محمد بن سفيان، حدثنا مسلم بن الحجاج، حدثنا محمد بن مثنى. أخبرنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد الخدري قال: " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي استطلقَ بطنُه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ٱسقِهِ عسلاً، فسقاه ثم جاء فقال: إني سقيتُه فلم يَزِدْهُ إلا استطلاقاً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم له ثلاث مرات، ثم جاء الرابعة فقال: اسقه عسلاً، قال: قد سقيته فلم يزده إلا استطلاقاً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صدق الله وكذب بطن أخيك " ، فسقاه فبرأ ". قال عبدالله بن مسعود: العسلُ شفاء من كل داء، والقرآن شفاء لما في الصدور. وروي عنه أنه قال: عليكم بالشفاءين القرآن والعسل. { إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } ، فيعتبرون.