الرئيسية - التفاسير


* تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق


{ عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ } * { أَن جَآءَهُ ٱلأَعْمَىٰ } * { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ } * { أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ ٱلذِّكْرَىٰ } * { أَمَّا مَنِ ٱسْتَغْنَىٰ } * { فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّىٰ } * { وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّىٰ } * { وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسْعَىٰ } * { وَهُوَ يَخْشَىٰ } * { فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّىٰ } * { كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ } * { فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ } * { فَي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ } * { مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ } * { بِأَيْدِي سَفَرَةٍ } * { كِرَامٍ بَرَرَةٍ }

قوله تعالى { عَبَسَ وتَوَلّى أنْ جاءَه الأَعْمَى } روى سعيد عن قتادة أن ابن أم مكتوم، وهو عبد الله بن زائدة من بني فهر، وكان ضريراً، أتى رسول الله رسول الله صلى الله عليه سلم يستقرئه وهو يناجي بعض عظماء قريش - وقد طمع في إسلامهم - قال قتادة: هو أمية بن خلف، وقال مجاهد: هما عتبة وشيبة ابنا ربيعة، فأعرض النبي صلى الله عليه وسلم عن الأعمى وعبس في وجهه، فعاتبه الله تعالى في إعراضه وتوليه فقال " عبس وتولّى " أي قطّب واعرض " أن جاءه الأعمى " يعني ابن ام مكتوم.

{ وما يُدريك لعلّه يَزَّكى } فيه أربعة أوجه:

أحدها: يؤمن، قاله عطاء.

الثاني: يتعبد بالأعمال الصالحة، قاله ابن عيسى.

الثالث: يحفظ ما يتلوه عليه من القرآن، قاله الضحاك.

الرابع: يتفقه في الدين، قاله ابن شجرة.

{ أوْ يَذَّكّرُ فَتَنفَعَهُ الذّكْرَى } قال السدّي: لعله يزّكّى ويّذكرُ، والألف صلة، وفي الذكرى وجهان:

أحدها: الفقه.

الثاني: العظة.

قال ابن عباس: فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نظر إليه مقبلاً بسط له رداءه حتى يجلس عليه إكراماً له.

قال قتادة: واستخلفه على صلاة الناس بالمدينة في غزاتين من غزواته، كل ذلك لما نزل فيه.

{ كلاّ إنّها تَذْكِرةٌ } فيه وجهان:

أحدهما: أن هذه السورة تذكرة، قاله الفراء والكلبي.

الثاني: أن القرآن تذكرة، قاله مقاتل.

{ فَمَن شَاءَ ذكَرَهُ } فيه وجهان:

أحدهما: فمن شاء الله ألهمه الذكر، قاله مقاتل.

الثاني: فمن شاء أن يتذكر بالقرآن أذكره الله، وهو معنى قول الكلبي.

{ في صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ } فيه ثلاثة أوجه:

أحدها: مكرمة عند الله، قاله السدي.

الثاني: مكرمة في الدين لما فيها من الحكم والعلم، قاله الطبري.

الثالث: لأنه نزل بها كرام الحفظة.

ويحتمل قولاً رابعاً: أنها نزلت من كريم، لأن كرامة الكتاب من كرامة صاحبه.

{ مرفوعةٍ } فيه قولان:

أحدهما: مرفوعة في السماء، قاله يحيى بن سلام.

الثاني: مرفوعة القدروالذكر، قاله الطبري.

ويحتمل قولاً ثالثاً: مرفوعة عن الشُبه والتناقض.

{ مُطَهّرةٍ } فيه أربعة أقاويل:

أحدهأ: من الدنس، قاله يحيى بن سلام.

الثاني: من الشرك، قاله السدي.

الثالث: أنه لا يمسها إلا المطهرون، قاله ابن زيد.

الرابع: مطهرة من أن تنزل على المشركين، قاله الحسن.

ويحتمل خامساً: لأنها نزلت من طاهر مع طاهر على طاهر.

{ بأيْدِى سَفَرَةٍ } فيه ثلاثة أقاويل:

أحدها: أن السفرة الكتبة، قاله ابن عباس، قال المفضل: هو مأخوذ من سفر يسفر سفراً، إذا كتب، قال الزجاج: إنما قيل للكتاب سِفْر وللكاتب سافر من تبيين الشيء وإيضاحه، كما يقال أسفر الصبح إذا وضح ضياؤه وظهر، وسفرت المرأة إذا كشفت نقابها.

السابقالتالي
2