الرئيسية - التفاسير


* تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق


{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ } * { إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِٱلْوَادِ ٱلْمُقَدَّسِ طُوًى } * { ٱذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ } * { فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ } * { وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ } * { فَأَرَاهُ ٱلآيَةَ ٱلْكُبْرَىٰ } * { فَكَذَّبَ وَعَصَىٰ } * { ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ } * { فَحَشَرَ فَنَادَىٰ } * { فَقَالَ أَنَاْ رَبُّكُمُ ٱلأَعْلَىٰ } * { فَأَخَذَهُ ٱللَّهُ نَكَالَ ٱلآخِرَةِ وَٱلأُوْلَىٰ } * { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ }

{ هلْ أتاكَ حديثُ موسى * إذ ناداه ربه بالوادِ المقدَّسِ طُوَىً } فيه قولان:

أحدهما: وهو قول مبشر بن عبيد هو واد بأيلة.

الثاني: وهو قول الحسن، هو واد بفلسطين.

وفي " المقدَّس " تأويلان:

أحدهما: المبارك، قاله ابن عباس.

الثاني: المطهر، قاله الحسن: قدّس مرتين.

وفي " طُوَىً " أربعة أقاويل:

أحدها: أنه أسم الوادي المقدس، قاله مجاهد وقتادة وعكرمة.

الثاني: لأنه مر بالوادي فطواه، قاله ابن عباس.

الثالث: لأنه طوي بالبركة، قاله الحسن.

الرابع: يعني طأ الوادي بقدمك، قاله عكرمة ومجاهد.

ويحتمل خامساً؛ أنه ما تضاعف تقديسه حتى تطهّر من دنس المعاصي، مأخوذ من طيّ الكتاب إذا ضوعف.

{ فَقُلْ هل لك إلى أن تَزَكّى } فيه قولان:

أحدهما: إلى أن تُسْلِم، قال قتادة.

الثاني: إلى أن تعمل خيراً، قاله الكلبي.

{ فأَراهُ الآيةَ الكُبْرَى } فيها قولان:

أحدهما: أنها عصاه ويده، قاله الحسن وقتادة.

الثاني: أنها الجنة والنار، قاله السدي.

ويحتمل ثالثاً: أنه كلامه من الشجرة.

قوله { فَحَشَرَ فنادَى } فيه وجهان:

أحدهما: حشر السحرة للمعارضة، ونادى جنده للمحاربة.

الثاني: حشر الناس للحضور ونادى أي خطب فيهم.

{ فأخَذَهُ الله نَكالََ الآخرة والأُولى } فيها أربعة أقاويل:

أحدها: عقوبة الدنيا والآخرة، قال قتادة: عذبه الله في الدنيا بالغرق وفي الآخرة بالنار.

الثاني: عذاب أول عُمرِه وآخره، قاله مجاهد.

الثالث: الأولى قوله: " ما علمت لكم مِن إلهٍ غيري " والآخرة قوله " أنا ربكم الأعلى " ، قاله عكرمة، قال ابن عباس: وكان بينهما أربعون سنة، وقال مجاهد: ثلاثون سنة، قال السدي: وهي الآخرة ثلاثون سنة.

الرابع: عذاب الأولى الإمهال، والآخرة في النار، من قوله تعالى: { النار يعرضون عليها } الآية، قاله الربيع.