الرئيسية - التفاسير


* تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق


{ آمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُواْ مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَأَنفَقُواْ لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ } * { وَمَا لَكُمْ لاَ تُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُواْ بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ } * { هُوَ ٱلَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُمْ مِّنَ ٱلظُّلُمَاتِ إِلَى ٱلنُّورِ وَإِنَّ ٱللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ } * { وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تُنفِقُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ لاَ يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ ٱلْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَـٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ ٱلَّذِينَ أَنفَقُواْ مِن بَعْدُ وَقَاتَلُواْ وَكُلاًّ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلْحُسْنَىٰ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } * { مَّن ذَا ٱلَّذِي يُقْرِضُ ٱللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ } * { يَوْمَ تَرَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ ٱلْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ }

{ وَأَنفِقُواْ مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ } تحتمل هذه النفقة وجهين:

أحدهما: أن تكون الزكاة المفروضة.

والثاني: أن يكون غيرها من وجوه الطاعات.

وفي { ما جَعَلَكْم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ } قولان:

أحدهما: يعني مما جعلكم معمرين فيه بالرزق، قاله مجاهد.

الثاني: مما جعلكم مستخلفين فيه بوراثتكم له عمن قبلكم، قاله الحسن.

ويحتمل ثالثاً: مما جعلكم مستخلفين على القيام بأداء حقوقه.

{ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ } يحتمل وجهين:

أحدهما: معناه ولله ملك السموات والأرض.

الثاني: أنهما راجعان إليه بانقباض من فيهما كرجوع الميراث إلى المستحق.

{ لاَ يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ } فيه قولان:

أحدهما: لا يستوي من أسلم من قبل فتح مكة وقاتل ومن أسلم بعد فتحها وقاتل، قاله ابن عباس، ومجاهد.

الثاني: يعني من أنفق ماله في الجهاد وقاتل، قاله قتادة.

وفي هذا الفتح قولان:

أحدهما: فتح مكة، قاله زيد بن أسلم.

الثاني: فتح الحديبية، قاله الشعبي، قال قتادة: كان قتالان أحدهما أفضل من الأخر، وكانت نفقتان إحداهما أفضل من الأخرى، كان القتال والنفقة قبل فتح مكة أفضل من القتال والنفقة بعد ذلك.

{ وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى } فيه قولان:

أحدهما: أن الحسنى الحسنة، قاله مقاتل.

الثاني: الجنة، قاله مجاهد.

ويحتمل ثالثاً: أن الحسنى القبول والجزاء.

{ مَّن ذَا الَّذِي يُقْرضُ اللَّه قَرْضاً حَسَناً } فيه خمسة أقاويل:

أحدها: أن القرض الحسن هو أن يقول: سبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله والله أكبر، رواه سفيان عن ابن حيان.

الثاني: أنه النفقة على الأهل، قاله زيد بن أسلم.

الثالث: أنه التطوع بالعبادات، قاله الحسن.

الرابع: أنه عمل الخير، والعرب تقول لي عند فلان قرض صدق أو قرض سوء، إذا فعل به خيراً أو شراً، ومنه قول الشاعر:

وتجزي سلاماً من مقدم قرضها   بما قدمت أيديهم وأزلت
الخامس: أنه النفقة في سبيل الله، قاله مقاتل بن حيان.

وفي قوله: { حَسَناً } وجهان:

أحدهما: طيبة بها نفسه، قاله مقاتل.

الثاني: محتسباً لها عند الله، قاله الكلبي، وسمي قرضاً لاستحقاق ثوابه، قاله لبيد:

وإذا جوزيت قرضاً فاجزه   إنما يجزى الفتى ليس الجمل
وفي تسميته { حَسَناً } وجهان:

أحدهما: لصرفه في وجوه حسنة.

الثاني: لأنه لا مَنَّ فيه ولا أذى.

{ فَيُضَاعِفَهُ لَهُ } فيه وجهان:

أحدهما: فيضاعف القرض لأن جزاء الحسنة عشر أمثالها.

الثاني: فيضاعف الثواب تفضلاً بما لا نهاية له.

{ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ } فيه أربعة أوجه:

أحدها: لم يتذلل في طلبه. الثاني: لأنه كريم الخطر.

الثالث: أن صاحبه كريم.

فلما سمعها أبو الدحداح تصدق بحديقة فكان أول من تصدق بعد هذه الآية.

وروى سعيد بن جبير أن اليهود أتت النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول هذه الآية، فقالوا يا محمد، أفقير ربك يسأل عباده القرض؟ فأنزل الله { لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَولَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ } الآية.

السابقالتالي
2