الرئيسية - التفاسير


* تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلذَّارِيَاتِ ذَرْواً } * { فَٱلْحَامِلاَتِ وِقْراً } * { فَٱلْجَارِيَاتِ يُسْراً } * { فَٱلْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً } * { إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ } * { وَإِنَّ ٱلدِّينَ لَوَٱقِعٌ } * { وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلْحُبُكِ } * { إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُّخْتَلِفٍ } * { يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ } * { قُتِلَ ٱلْخَرَّاصُونَ } * { ٱلَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ } * { يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ ٱلدِّينِ } * { يَوْمَ هُمْ عَلَى ٱلنَّارِ يُفْتَنُونَ } * { ذُوقُواْ فِتْنَتَكُمْ هَـٰذَا ٱلَّذِي كُنتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ }

قوله تعالى: { وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً } الذاريات: الرياح، واحدتها ذارية لأنها تذرو التراب والتبن أي تفرقه في الهواء، كما قال تعالى:فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ } وفي قوله { ذَرْواً } وجهان:

أحدهما: مصدر.

الثاني: أنه بمعنى ما ذرت، قاله الكلبي. فكأنما أقسم بالرياح وما ذرت الرياح.

ويحتمل قولاً ثالثاً: أن الذاريات النساء الولودات لأن في ترائبهن ذرو الخلق، لأنهن يذرين الأولاد فصرن ذاريات، وأقسم بهن لما في ترائبهن من خيرة عباده الصالحين، وخص النساء بذلك دون الرجال وإن كان كل واحد منهما ذارياً لأمرين.

أحدهما: لأنهن اوعية دون الرجال فلاجتماع الذروين خصصن بالذكر.

الثاني: أن الذرو فيهن أطول زماناً وهن بالمباشرة أقرب عهداً.

{ فَالْحَامِلاَتِ وِقْراً } فيها قولان:

أحدهما: أنها السحب [يحملن] وِقْراً بالمطر.

الثاني أنها الرياح [يحملن] وِقْراً بالسحاب، فتكون الريح الأولى مقدمة السحاب لأن أمام كل سحابة ريحاً، والريح الثانية حاملة السحاب. لأن السحاب لا يستقل ولا يسير إلا بريح. وتكون الريح الثانية تابعة للريح الأولى من غير توسط، قاله ابن بحر.

ويجري فيه احتمال قول:

ثالث: أنهن الحاملات من النساء إذا ثقلن بالحمل، والوقر ثقل الحمل على ظهر أو في بطن، وبالفتح ثقل الأذن.

{ فَالْجَارِيَاتِ يُسْراً } فيها قولان:

أحدهما: السفن تجري بالريح يسراً إلى حيث سيرت.

الثاني: أنه السحاب، وفي جريها يسراً على هذا القول وجهان:

أحدهما: إلى حيث يسيرها الله تعالى من البقاع والبلاد.

الثاني: هو سهولة تسييرها، وذلك معروف عند العرب كما قال الأعشى:

كأن مشيتها من بيت جارتها   مشي السحابة ولا ريث لا عجل
{ فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً } فيه قولان:

أحدهما: أنه السحاب يقسم الله به الحظوظ بين الناس.

الثاني: الملائكة التي تقسم أمر الله في خلقه، قاله الكلبي. وهم: جبريل وهو صاحب الوحي والغلظة، وميكائيل وهو صاحب الرزق والرحمة، وإسرافيل وهو صاحب الصور واللوح، وعزرائيل وهو ملك الموت وقابض الأرواح، عليهم السلام.

والواو التي فيها واو القسم، أقسم الله بها لما فيها من الآيات والمنافع.

{ إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ } فيه وجهان:

أحدهما: إن يوم القيامة لكائن، قاله مجاهد.

الثاني: ما توعدون من الجزاء بالثواب والعقاب حق، وهذا جواب القسم. { وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ } فيه وجهان: أحدهما: إن الحساب لواجب، قاله مجاهد. الثاني: [أن] الدين الجزاء ومعناه أن جزاء أعمالكم بالثواب والعقاب لكائن، وهو معنى قول قتادة، ومنه قول لبيد.
قوم يدينون بالنوعين مثلهما   بالسوء سوء وبالإحسان إحسانا
{ وَالسَّمَآءِ ذَاتِ الْحُبُكِ } في السماء ها هنا وجهان:

أحدهما: أنها السحاب الذي يظل الأرض.

الثاني: وهو المشهور أنها السماء المرفوعة، قال عبد الله بن عمر: هي السماء السابعة.

وفي { الْحُبُكِ } سبعة أقاويل:

أحدها: أن الحبك الاستواء، وهو مروي عن ابن عباس على اختلاف.

السابقالتالي
2