قوله تعالى: { وَقَالَتِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَآءُ اللَّهِ وَأَحِبّآؤُهُ } في قولهم ثلاثة أقاويل: أحدها: أنه قول جماعة من اليهود حذرهم النبي صلى الله عليه وسلم عقاب الله، وخوفهم به، فقالوا لا تخوفنا: { نَحنُ أَبْنآءُ اللَّهِ وَأَحِبَّآؤُهُ } ، وهذا قول ابن عباس. والثاني: أن اليهود تزعم أن الله عز وجل أوحى إلى إسرائيل أن ولدك بِكْري من الولد، فقالوا، { نَحنُ أَبْنآءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ } وهذا قول السدي. وقال الحسن: أنهم قالوا ذلك على معنى قرب الولد من والده، وهو القول الثالث. وأما النصارى، ففي قولهم لذلك قولان: أحدهما: لتأويلهم ما في الإِنجيل من قوله: اذهب إلى أبي وأبيكم، فقالوا لأجل ذلك { نَحنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ } الثاني: لأجل قولهم في المسيح: ابن الله، وهم يرجعون إليه، فجعلوا نفوسهم أبناء الله وأجباءه، فرد الله منطقهم ذلك بقوله: {... فَلِمَ يُعَذّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ } لأن الأب لإِشفاقه لا يعذب ابنه، ولا المحب حبيبه.