قوله عز وجل: { وقيضنا لهم قرناءَ } فيه قولان: أحدهما: هيأنا لهم شياطين، قاله النقاش. الثاني: خلينا بينهم وبين الشياطين، قاله ابن عيسى. { فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم } فيه أربعة تأويلات: أحدها ما بين أيديهم من أمر الدنيا، وما خلفهم من أمر الآخرة، قاله السدي ومجاهد. الثاني: ما بين أيديهم من أمر الآخرة فقالوا لا جنة ولا نار ولا بعث ولا حساب، وما خلفهم من أمر الدنيا فزينوا لهم اللذات، قاله الكلبي. الثالث: ما بين أيديهم هو فعل الفساد في زمانهم، وما خلفهم هو ما كان قبلهم، حكاه ابن عيسى. الرابع: ما بين أيديهم ما فعلوه، وما خلفهم ما عزموا أن يفعلوه. ويحتمل خامساً: ما بين أيديهم من مستقبل الطاعات أن لا يفعلوها، وما خلفهم من سالف المعاصي أن لا يتوبوا منها. قوله عز وجل: { وقال الذين كفروا لا تسمعُوا لهذا القرآن } فيه ثلاثة أوجه: أحدها: لا تتعرضوا لسماعه. الثاني: لا تقبلوه. الثالث: لا تطيعوه من قولهم السمع والطاعة. { والغوا فيه } وفيه أربعة تأويلات: أحدها: يعني قعوا فيه وعيبوه، قاله ابن عباس. الثاني: جحدوه وأنكروه، قاله قتادة. الثالث: عادوه، رواه سعيد بن أبي عروبة. الرابع: الغوا فيه بالمكاء والتصدية، والتخليط في النطق حتى يصير لغواً، قاله مجاهد. قوله عز وجل: { وقال الذين كفروا ربنا أرنا اللذين أضَلاّنا من الجن والإنس } فيهما قولان: أحدهما: دعاة الضلالة من الجن والإنس، حكاه بن عيسى. الثاني: أن الذي من الجن إبليس، يدعوه كل من دخل النار من المشركين، والذي من الإنس ابن آدم القاتل أخاه يدعوه كل عاص من الفاسقين، قاله السدي. وفي قوله: { أرنا اللذَين } وجهان: أحدهما: أعطنا اللذين أضلانا. الثاني: أبصرنا اللذين أضلانا. { نجعلهما تحت أقدامنا } يحتمل وجهين: أحدهما: انتقاماً منهم. الثاني: استذلالاً لهم. { ليكونا من الأسفلين } يعني في النار، قالوا ذلك حنقاً عليهما وعداوة لها. ويحتمل قوله { من الأسفلين } وجهين: أحدهما: من الأذلين. الثاني: من الأشدين عذاباً لأن من كان في أسفل النار كان أشد عذاباً.