الرئيسية - التفاسير


* تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلَّذِينَ ٱجْتَنَبُواْ ٱلطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ لَهُمُ ٱلْبُشْرَىٰ فَبَشِّرْ عِبَادِ } * { ٱلَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقَوْلَ فَيَـتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَاهُمُ ٱللَّهُ وَأُوْلَـٰئِكَ هُمْ أُوْلُواْ ٱلأَلْبَابِ } * { أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ ٱلْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي ٱلنَّارِ } * { لَـٰكِنِ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ وَعْدَ ٱللَّهِ لاَ يُخْلِفُ ٱللَّهُ ٱلْمِيعَادَ }

قوله عز وجل: { والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها } فيه قولان:

أحدهما: أن الطاغوت الشيطان، قاله مجاهد وابن زيد.

الثاني: الأوثان، قاله الضحاك والسدي.

وفيه وجهان:

أحدهما: أنه اسم أعجمي مثل هاروت وماروت.

الثاني: عربي مشتق من الطغيان.

{ وأنابوا إلى الله } فيه وجهان:

أحدهما: أقبلوا الى الله، قاله قتادة.

الثاني: استقاموا إلى الله، قاله الضحاك.

ويحتمل ثالثاً: وأنابوا الى الله من ذنوبهم.

{ لهم البشرى } فيه وجهان:

أحدهما: أنها الجنة، قاله مقاتل ويحيى بن سلام.

الثاني: بشرى الملائكة للمؤمنين، قاله الكلبي.

ويحتمل ثالثاً: أنها البشرى عند المعاينة بما يشاهده من ثواب عمله.

قوله عز وجل: { فبشر عبادِ الذين يستمعون القول } فيه قولان:

أحدهما: أن القول كتاب الله، قاله مقاتل ويحيى بن سلام.

الثاني: أنهم لم يأتهم كتاب من الله ولكن يستمعون أقاويل الأمم، قاله ابن زيد.

{ فيتبعون أحسنَه } فيه خمسة أوجه:

أحدها: طاعة الله، قاله قتادة.

الثاني: لا إله إلا الله، قاله ابن زيد.

الثالث: أحسن ما أمروا به، قاله السدي.

الرابع: أنهم إذا سمعوا قول المسلمين وقول المشركين اتبعوا أحسنه وهو الإسلام، حكاه النقاش.

الخامس: هو الرجل يسمع الحديث من الرجل فيحدث بأحسن ما يسمع منه، ويمسك عن أسوإه فلا يتحدث به، قاله ابن عباس.

ويحتمل سادساً: أنهم يستمعون عزماً وترخيصاً فيأخذون بالعزم دون الرخص.

{ أولئك الذين هداهم الله } الآية. قال عبد الرحمن بن زيد: نزلت في زيد بن عمرو بن نفيل وأبي ذر الغفاري وسلمان الفارسي اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها في جاهليتهم، واتبعوا أحسن ما صار من العقول إليهم.