Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق


{ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن طِينٍ } * { فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ } * { فَسَجَدَ ٱلْمَلاَئِكَةُ كُـلُّهُمْ أَجْمَعُونَ } * { إِلاَّ إِبْلِيسَ ٱسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلْكَافِرِينَ } * { قَالَ يٰإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ ٱلْعَالِينَ } * { قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ } * { قَالَ فَٱخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ } * { وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِيۤ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلدِّينِ } * { قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِيۤ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ } * { قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ ٱلْمُنظَرِينَ } * { إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْوَقْتِ ٱلْمَعْلُومِ } * { قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ } * { إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ ٱلْمُخْلَصِينَ } * { قَالَ فَٱلْحَقُّ وَٱلْحَقَّ أَقُولُ } * { لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ } * { قُلْ مَآ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَآ أَنَآ مِنَ ٱلْمُتَكَلِّفِينَ } * { إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ } * { وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينِ }

قوله عز وجل: { قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خَلَقْتُ بيديَّ } فيه ثلاثة أوجه:

أحدها: بقوتي، قاله علي بن عاصم.

الثاني: بقدرتي، ومنه قول الشاعر:

تحملت من عفراء، ما ليس لي به   ولا للجبال الراسيات يدان
الثالث: لما توليت خلقه بنفسي، قاله ابن عيسى.

{ أستكبرت } أي عن الطاعة أم تعاليت عن السجود؟

قوله عز وجل: { قال فالحق والحق أقول } فيه ثلاثة أوجه:

أحدها: أنا الحق، وأقول الحق، قاله مجاهد.

الثاني: الحق مني والحق قولي، رواه الحكم.

الثالث: معناه حقاً لأملأن جهنم منك ومن تبعك منهم أجمعين، قاله الحسن.

قوله عز وجل: { قل ما أسألكم عليه من أجْر } فيه وجهان:

أحدهما: قل يا محمد للمشركين ما أسألكم على ما أدعوكم إليه من طاعة الله أجراً قاله ابن عباس.

الثاني: ما أسألكم على ما جئتكم به من القرآن أجراً، قاله عطاء.

{ وما أنا من المتكلفين } فيه ثلاثة أوجه:

أحدها: وما أنا من المتكلفين لهذا القرآن من تلقاء نفسي.

الثاني: وما أنا من المتكلفين لأن آمركم بما لم أؤمر به.

الثالث: وما أنا بالذي أكلفكم الأجر وهو معنى قول مقاتل.

قوله عز وجل: { ولتعلَمُنَّ نبأه بَعْد حين } فيه ثلاثة أوجه:

أحدها: نبأ القرآن أنه حق.

الثاني: نبأ محمد صلى الله عليه وسلم أنه رسول.

الثالث: نبأ الوعيد أنه صدق.

{ بعد حين } فيه ثلاثة تأويلات:

أحدها: بعد الموت، قاله قتادة. وقال الحسن: يا ابن آدم عند الموت يأتيك الخبر اليقين.

الثاني: يوم بدر، قاله السدي.

الثالث: يوم القيامة، قاله ابن زيد وعكرمة، والله أعلم.