الرئيسية - التفاسير


* تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق


{ قَالُوۤاْ إِنَّمَآ أَنتَ مِنَ ٱلْمُسَحَّرِينَ } * { مَآ أَنتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّادِقِينَ } * { قَالَ هَـٰذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ } * { وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوۤءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ } * { فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُواْ نَادِمِينَ } * { فَأَخَذَهُمُ ٱلْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ }

قوله تعالى: { إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ المُسَحَّرِينَ } فيه سبعة تأويلات:

أحدها: من المسحورين، قاله مجاهد.

الثاني: من السكرانين، قاله قتادة.

الثالث: من المخلوقين، قاله ابن عباس.

الرابع: من المخدوعين، قاله سهل بن عبد الله.

الخامس: أن المسحر الذي ليس له شيء ولا يملك، وهو المقل، أي لست بملك فيبقى، وهذا معنى قول الكلبي.

السادس: ممن له سحر أي رقية، حكاه ابن عيسى.

السابع: ممن يأكل ويشرب، حكاه ابن شجرة، ومنه قول لبيد:

إن تسألينا فيم نحن فإننا   عصافير من هذا الأنام المسحر
أي المعلل بالطعام والشراب، قال امرؤ القيس:

أرانا موضعين لأمر غيب   ونسحر بالطعام وبالشراب