قوله تعالى: { أُوْلَئِكَ يُجْزَوُنَ الْغُرْفَةَ } فيها وجهان: أحدهما: أن الغرفة الجنة، قاله الضحاك. الثاني: أنها أعلى منازل الجنة وأفضلها كما أن الغرفة أعلى منازل الدنيا، حكاه ابن شجرة. { بِمَا صَبَرُواْ } فيه وجهان: أحدهما: بما صبروا عن الشهوات، قاله الضحاك. الثاني: بما صبروا على طاعة الله. { وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً } فيه وجهان: أحدهما: يعني بقاء دائماً. الثاني: ملكاً عظيماً. { وَسَلاَماً } فيه وجهان: أحدهما: أنها جماع السلامة الخير. الثاني: هو أن يحيي بعضهم بعضاً بالسلام، قاله الكلبي. ولأصحاب الخواطر في التحية والسلام وجهان: أحدهما: التحية على الروح والسلام على الجسد. الثاني: أن التحية على العقل والسلام على النفس. قوله تعالى: { قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي } فيه وجهان: أحدهما: ما يصنع، قاله مجاهد، وابن زيد. الثاني: ما يبالي، قاله أبو عمرو بن العلاء. { لَوْلاَ دُعآؤُكُمْ } فيه وجهان: أحدهما: لولا عبادتكم وإيمانكم به، والدعاء العبادة. الثاني: لولا دعاؤه لكم إلى الطاعة، قاله مجاهد. ويحتمل ثالثاً: لولا دعاؤكم له إذا مسكم الضر وأصابكم السوء رغبة إليه وخضوعاً إليه. { فَقَدْ كَذَّبْتُمْ } فيه وجهان: أحدهما: كذبتم برسلي. الثاني: قصرتم عن طاعتي مأخوذ من قولهم قد كذب في الحرب إذا قصّر. { لِزَاماً } فيه أربعة أوجه: أحدها: أنه عذاب الدنيا وهو القتل يوم بدر، قاله ابن مسعود وأُبي. الثاني: عذاب الآخرة في القيامة، قاله قتادة. الثالث: أنه الموت، قاله محمد بن كعب، ومنه قول الشاعر:
يـولـي عند حاجـتهـا البشيـر
ولـم أجـزع من الـمـوت الـلزام
الرابع: هو لزوم الحجة في الآخرة على تكذيبهم في الدنيا، قاله الضحاك، وأظهر الأوجه أن يكون اللزام الجزاء للزومه، والله أعلم.