{ وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي } يحتمل وجهان: أحدهما: خلقتك، مأخوذ من الصنعة. الثاني: اخترتك، مأخوذ من الصنيعة. { لِنَفْسِي } فيه وجهان: أحدهما: لمحبتي. الثاني: لرسالتي. قوله تعالى: { وَلاَ تَنِيَا فِي ذِكرِي } فيه أربعة أقاويل: أحدها: لا تفترا في ذكري، قال الشاعر:
فما ونى محمد مذ أن غفر
له الإله ما مضى وما غبر
الثاني: لا تضعفا في رسالتي، قاله قتادة. الثالث: لا تبطنا، قاله ابن عباس. الرابع: لا تزالا، حكاه أبان واستشهد بقول طرفة:
كأن القدور الراسيات أمامهم
قباب بنوها لا تني أبداً تغلي
قوله تعالى: { فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً } فيه وجهان: أحدهما: لطيفاً رقيقاً. الثاني: كنّياه، قاله السدي وقيل إن كنية فرعون أبو مرة، وقيل أبو الوليد. ويحتمل ثالثاً: أن يبدأه بالرغبة قبل الرهبة، ليلين بها فيتوطأ بعدها من رهبة ووعيد قال بعض المتصوفة: يا رب هذا رفقك لمن عاداك، فكيف رفقك بمن والاك؟ وقيل إن فرعون كان يحسن لموسى حين رباه، فأراد أن يجعل رفقه به مكافأة له حين عجز موسى عن مكافأته.