{ وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى } ليس هذا سؤال استفهام، وإنما هو سؤال تقرير لئلاّ يدخل عليه ارتياب بعد انقلابها حيةٌ تسعى. { قَالَ هِيَ عَصَايَ } فتضمن جوابه أمرين: أحدهما: الإِخبار بأنها عصا وهذا جواب كافٍ. الثاني: إضافتها إلى ملكه، وهذه زيادة ذكرها ليكفي الجواب بما سئل عنه. ثم أخبر عن حالها بما لم يُسأل عنه ليوضح شدة حاجته إليها واستعانته بها لئلا يكون عابئاً بحملها، فقال: { أَتَوكَّؤُاْ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَ عَلَى غَنَمِي } أي أخبط بها ورق الشجر لترعاه غنمي. قال الراجز:
أهش بالعصا على أغنامي
من ناعم الأراك والبشام.
وقرأ عكرمة " وأهس " بسين غير معجمة. وفي الهش والهس وجهان: أحدهما: أنهما لغتان معناهما واحد. والثاني: أن معناهما مختلف، فالهش بالمعجمة: خبط الشجر، والهس بغير إعجام زجر الغنم. { وَلِيَ فِيهَا مَئَارِبُ أُخْرَى } أي حاجات أخرى، فنص على اللازم وكنّى عن العارض، وفيه ثلاثة أوجه: أحدها: أنه كان يطرد بها السباع، قاله مقاتل: الثاني: أنه كان يَقْدَحُ بها النار، ويستخرج الماء بها. الثالث: أنها كانت تضيء له بالليل، قاله الضحاك.