الرئيسية - التفاسير


* تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ ٱلْيَتِيمِ إِلاَّ بِٱلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ ٱلْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً } * { وَأَوْفُوا ٱلْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِٱلقِسْطَاسِ ٱلْمُسْتَقِيمِ ذٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }

قوله عز وجل: { ولا تقربوا مال اليتيم إلاّ بالتي هي أحسن } وإنما خص اليتيم بالذكر لأنه إلى ذلك أحوج، والطمع في ماله أكثر. وفي قوله { إلاّ بالتي هي أحسن } قولان:

أحدهما: حفظ أصوله وتثمير فروعه، وهو محتمل.

الثاني: أن التي هي أحسن التجارة له بماله.

{ حتى يَبْلُغَ أَشدَّه } وفي الأشد وجهان: أحدهما: أنه القوة.

الثاني: المنتهى.

وفي زمانه ها هنا قولان:

أحدهما: ثماني عشرة سنة.

والثاني: الاحتلام مع سلامة العقل وإيناس الرشد.

{ وأوفوا بالعهد } فيه ثلاثة تأويلات:

أحدها: أنها العقود التي تنعقد بين متعاقدين يلزمهم الوفاء بها، وهذا قول أبي جعفر الطبري.

الثاني: أنه العهد في الوصية بمال اليتيم يلزم الوفاء به.

الثالث: أنه كل ما أمر الله تعالى به أو نهى فهو من العهد الذي يلزم الوفاء به.

{ إن العهد كان مسئولاً } فيه ثلاثة أوجه:

أحدها: أن العهد كان مطلوباً، قاله السدي.

الثاني: أن العهد كان مسئولا عنه الذي عهد به، فيكون ناقض العهد هو المسئول.

الثالث: أن العهد نفسه هو المسئول بم نقِضت، كما تُسأل الموءُودة بأي ذنب قتلت.

قوله عز وجل: {... وزنُوا بالقسطاس المستقيم } فيه ثلاثة أقاويل:

أحدها: أنه القبان. قاله الحسن.

الثاني: أنه الميزان صغر أو كبر، وهذا قول الزجاج.

الثالث: هو العدل.

واختلف من قال بهذا على قولين:

أحدهما: أنه رومي، قاله مجاهد.

الثاني: أنه عربي مشتق من القسط، قاله ابن درستويه.

{ ذلك خيرٌ وأحسنُ تأويلاً } فيه وجهان:

أحدهما: أحسن باطناً فيكون الخير ما ظهر، وحسن التأويل ما بطن.

الثاني: أحسن عقابة، تأويل الشيء عاقبته.