قوله عز وجل: { والذين ءامنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله } فيه أربعة أوجه: أحدها: بذكر الله بأفواههم، قاله قتادة. الثاني: بنعمة الله عليهم. الثالث: بوعد الله لهم، ذكره ابن عيسى. الرابع: بالقرآن، قاله مجاهد. { ألا بذكر الله تطمئن القلوب } يحتمل ثلاثة أوجه: أحدها: بطاعة الله. الثاني: بثواب الله. الثالث: بوعد الله تعالى لهم. قوله عز وجل: { والذين ءامنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب } فيه تسعة تأويلات: أحدها: أن طوبى اسم من أسماء الجنة، قاله مجاهد. الثالث: معنى طوبى لهم حسنى لهم، قاله قتادة. الرابع: معناه نِعَم مالهم، قاله عكرمة. الخامس: معناه خير لهم، قاله إبراهيم. السادس: معناه غبطة لهم، قاله الضحاك. السابع: معناه فرح لهم وقرة عين، قاله ابن عباس. الثامن: العيش الطيب لهم، قاله الزجاج. التاسع: أن طوبى فُعلى من الطيب كما قيل أفضل وفضلى، ذكره ابن عيسى. وهذه معان أكثرها متقاربة. وفيها ثلاثة أقاويل: أحدها: أنها كلمة حبشية، قاله ابن عباس. الثاني: كلمة هندية، قاله عبدالله بن مسعود. الثالث: عربية، قاله الجمهور.