الرئيسية - التفاسير


* تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ إِذَا ٱلشَّمْسُ كُوِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْجِبَالُ سُيِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْعِشَارُ عُطِّلَتْ } * { وَإِذَا ٱلْوُحُوشُ حُشِرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْبِحَارُ سُجِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلنُّفُوسُ زُوِّجَتْ } * { وَإِذَا ٱلْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ } * { بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ } * { وَإِذَا ٱلصُّحُفُ نُشِرَتْ } * { وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ كُشِطَتْ } * { وَإِذَا ٱلْجَحِيمُ سُعِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ } * { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ }

أخرج الحاكم في صحيحه من حديث ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحب أن ينظر في يوم القيامة فليقرأ: { إِذَا ٱلشَّمْسُ كُوِّرَتْ } ".

واختلفوا في معنى: " كُوِّرت "؛ فقال جمهور المفسرين واللغويين: هو من كَوَّرْتُ العِمَامَة؛ إذا [لفَفْتَها].

فالمعنى: يُلَفُّ ضوؤها لَفّاً، [فيذهب] انبساطه في الآفاق.

وهذا معنى قول ابن عباس: أظْلَمَتْ.

وقول مجاهد: اضمحلَّت.

وقول سعيد بن جبير: غُوِّرَت.

وقال الربيع بن خثيم: يرمى بها في البحر فتصير ناراً.

وقيل: ترمى في النار.

وقيل: تُعاد إلى ما خُلقت منه.

وقيل: هو من قولهم: طَعَنَهُ فَكَوَّرَه؛ إذا ألْقَاهُ. فالمعنى: تُلقى وتُطرح من فَلَكِها.

قوله تعالى: { وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتْ } أي: تناثرت وتساقطت. يقال: انكدر الطائر من الهواء؛ إذا انقضّ.

وأنشدوا قول العَجّاج:
أبْصَرَ خِرْبَانَ فَضَاءٍ فانكَدَرْ   تَقَضِّيَ البَازي إذا البازي [كَسَرْ]
قال عطاء وابن السائب: تُمطر السماء يومئذ نجوماً، فلا يبقى نجم في السماء إلا وقع على الأرض؛ وذلك أنها في قناديل معلّقة بين السماء والأرض بسلاسل من النور، وتلك السلاسل بأيدي ملائكة، فإذا مات من في السموات ومن في الأرض تساقطت تلك السلاسل من أيدي الملائكة؛ لأنه مات من كان يمسكها.

قوله تعالى: { وَإِذَا ٱلْجِبَالُ سُيِّرَتْ } أُزيلت عن أماكنها.

قال مقاتل: سُويّت بالأرض كما خُلقت أول مرة، ليس عليها جبل ولا فيها وَاد.

وقيل: سيرت في الجو، كقوله:وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِ } [النمل: 88].

قوله تعالى: { وَإِذَا ٱلْعِشَارُ عُطِّلَتْ } العشار: جمع عُشَرَاء، وهي الناقة الحامل إذا أتت عليها عشرة أشهر، ثم هو اسمها إلى أن تضع لتمام السنة، وهي أنفس ما تكون عند أهلها.

ومعنى: " عُطِّلَت ": تُركت مهملة مُسيّبة؛ لما دهمهم من أهوال يوم القيامة.

قوله تعالى: { وَإِذَا ٱلْوُحُوشُ حُشِرَتْ } قال ابن عباس: ماتت. وقال جماعة من الصحابة والتابعين: جُمعت فاختلطت بالناس من هول القيامة.

وقال السدي وغيره: حُشرت لفصل القضاء، حتى يقتص للجَمَّاء من القَرْنَاء.

قوله تعالى: { وَإِذَا ٱلْبِحَارُ سُجِّرَتْ } قرأ ابن كثير وأبو عمرو: " سُجِرَتْ " بتخفيف الجيم. وشددها الباقون على التكثير.

قال ابن عباس: أُوقدت فصارت ناراً تضطرم.

فعلى هذا؛ هو من سَجَرْتُ التَّنُّورَ؛ إذا أحميته، ورجلٌ أسْجَرُ العين؛ إذا كانت فيه حُمْرَة.

وقيل: هو مثل قوله تعالى:وَٱلْبَحْرِ ٱلْمَسْجُورِ } [الطور: 6] أي: المملوء.

قالوا: ومعنى: سَجَرْتُ التنور: مَلأتُهُ حَطَباً.

قال مجاهد والضحاك ومقاتل وابن السائب وغيرهم: فُجِّرَ بعضها إلى بعض، فصارت بحراً واحداً.

وهو معنى قول الربيع بن خثيم: فَاضَتْ.

وقول الفراء: مُلِئَتْ وكَثُرَ ماؤها.

قال المفسرون: صارت مياهها بحراً واحداً من الحميم لأهل النار.

وقال الحسن البصري رحمه الله وقتادة: " سُجّرت ": يبست وذهب ماؤها.

السابقالتالي
2