الرئيسية - التفاسير


* تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ خَلَقَ ٱلإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَٱلْفَخَّارِ } * { وَخَلَقَ ٱلْجَآنَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { رَبُّ ٱلْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ ٱلْمَغْرِبَيْنِ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { مَرَجَ ٱلْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ } * { بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَّ يَبْغِيَانِ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { يَخْرُجُ مِنْهُمَا ٱلُّلؤْلُؤُ وَٱلمَرْجَانُ } * { فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { وَلَهُ ٱلْجَوَارِ ٱلْمُنشَئَاتُ فِي ٱلْبَحْرِ كَٱلأَعْلاَمِ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

قوله تعالى: { خَلَقَ ٱلإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَٱلْفَخَّارِ } أي: خلقه من طين يابس لم يُطبخ، إذا نقرته صوّت، فهو كالفخار، أي: كالطين المطبوخ بالنار.

وقد ذكرنا " الصلصال " و " الجان " في الحِجْر.

قال ابن عباس: " المارج ": لسان النار الذي يكون في طرفها إذا التهبت.

وقال مجاهد: المختلطُ بعضُه ببعض من اللهب الأحمر والأخضر والأصفر الذي يعلو النار إذا أوقدت.

قال الزجاج: هو اللهب المختلط بسواد النار.

قال غيره: من مَرَجَ الشيء؛ إذا اضطرب واختلط.

وقال مقاتل: المارج: لهب النار الصافي من غير دخان.

قال الزجاج رحمه الله في قوله: { خَلَقَ ٱلإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ } [الرحمن: 14]، وقوله:مِّن طِينٍ لاَّزِبٍ } [الصافات: 11]، وقوله:مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ } [الحجر: 26]، وقوله:كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ } [آل عمران: 59]: لا مناقضة بين هذه الآيات، فأصل الطين: التراب، فأعلم الله عز وجل أنه خلق آدم من تراب جُعِلَ طيناً، ثم انتقل فصار كالحمإ المسنون، ثم انتقل فصار صلصالاً كالفخار. فهذا كله أصله التراب.

قوله تعالى: { رَبُّ ٱلْمَشْرِقَيْنِ } أي: مشرق الشتاء ومشرق الصيف، { وَرَبُّ ٱلْمَغْرِبَيْنِ } مغربهما.

وقيل: مشرق الشمس والقمر ومغربهما.

وقيل: مشرق الفجر والشمس، ومغرب الشمس والشفق.

قوله تعالى: { مَرَجَ ٱلْبَحْرَيْنِ } أرسل كل واحد من البحر العذب والبحر الملح على صاحبه { يَلْتَقِيَانِ }.

{ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ } حاجز من قدرة الله { لاَّ يَبْغِيَانِ } لا يختلطان فيبْغِي [أحدهما] على الآخر.

وقد سبق هذا في سورة الفرقان.

وقال ابن عباس ومجاهد والضحاك: هو بحر السماء وبحر الأرض، يلتقيان كل عام.

وقال الحسن وقتادة: " مرج البحرين " يعني: بحر فارس والروم، " بينهما برزخ ": وهو الجزائر.

قوله تعالى: { يَخْرُجُ مِنْهُمَا ٱلُّلؤْلُؤُ وَٱلمَرْجَانُ } قرأ نافع وأبو عمرو: " يُخْرَجُ " بضم الياء وفتح الراء، وهي اختيار أبي عبيد وأبي حاتم. وقرأ الباقون بفتح الياء وضم الراء؛ لأنه إذا أُخرج فقد خَرج.

وقرأتُ لأبي عمرو من رواية العباس بن الفضل عنه: " يُخْرِجُ منهما " بضم الياء وكسر الراء، ونصب " اللؤلؤ والمرجان ".

قال الزجاج: إنما يخرج من البحر الملح، وإنما جمعهما؛ لأنه إذا أُخرج من أحدهما فقد أُخرج منهما. ومثله:وَجَعَلَ ٱلْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً } [نوح: 16].

وقال أبو علي: أراد: [يخرج] من أحدهما، فحذف المضاف.

وقال الزمخشري: لما التقيا وصارا كالشيء الواحد، جاز أن [يقال]: يخرج منهما، [كما] يقال: يخرج من البحر، ولا يخرج من جميعه، ولكن من بعضه.

وجمهور المفسرين واللغويين: على أن اللؤلؤ: اسم جامع للحَبّ الذي يخرج من البحر، والمرجان: صغاره. وقول مقاتل والسدي على الضد من ذلك.

وقال ابن مسعود: " المرجان ": الخرز الأحمر كالقضبان.

قال ابن عباس: إذا مطرت السماء فتحت الأصداف أفواهها، فما وقع فيها من مطر السماء فهو لؤلؤ.

قوله تعالى: { وَلَهُ ٱلْجَوَارِ ٱلْمُنشَئَاتُ فِي ٱلْبَحْرِ كَٱلأَعْلاَمِ } وقرأ حمزة وعاصم بخلاف عنه: " المنشِآت " بكسر الشين.

والمعنى: وله السفن الجواري، الواحدة منها: جارية، سميت بذلك؛ لأنها تجري في الماء بإذن الله.

والجارية: المرأة الشابّة، سميت بذلك لجريان ماء الشباب فيها.

والمنشآت: بفتح الشين: المرفوعات الشُّرَع، وبالكسر الرّافعات الشُّرَع، أو اللاتي يُنشئن [الأمواج بجريهن].

قال الكلبي: ما رُفع قلعه منها، فهي منشأة، وما لم يرفع فليس بمنشأة.

والأعْلام: جمع عَلَم، وهو الجبل الطويل. وقد سبق ذكره.