الرئيسية - التفاسير


* تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ ٱلدَّاعِ إِلَىٰ شَيْءٍ نُّكُرٍ } * { خُشَّعاً أَبْصَٰرُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ ٱلأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ } * { مُّهْطِعِينَ إِلَى ٱلدَّاعِ يَقُولُ ٱلْكَافِرُونَ هَـٰذَا يَوْمٌ عَسِرٌ }

{ فَتَوَلَّ عَنْهُمْ } أعرض عن إنذارهم، وهو منسوخ بآية السيف عند عامة المفسرين، وهاهنا تم الكلام.

قوله تعالى: { يَوْمَ يَدْعُ ٱلدَّاعِ } منصوب بقوله: { يَخْرُجُونَ } المعنى: يخرجون من قبورهم في ذلك اليوم، أو بإضمار " اذكر " ، أي: اذكر يوم يدعو الداعي، وهو إسرافيل يوم ينفخ النفخة الثانية.

وأبو عمرو وأبو جعفر والبزي ووَرْش وإسماعيل يثبتون الياء في " الداعي " في الوصل، زاد يعقوب إثباتها في الحالين، وحذفها الباقون في الحالين، اكتفاء بالكسرة عنها.

{ إِلَىٰ شَيْءٍ نُّكُرٍ } وقرأ ابن كثير: " نكْر " بسكون الكاف.

وقال أبو علي: ضم الكاف هو الأصل؛ لأن الكلمة على فُعُل؛ كرُسُل، نحو: عُنُق ورُسُل. ومن أسكن الكاف حذف الضمة استخفافاً، وهي في تقدير الثبات.

والمعنى: يوم يدعو الداعي إلى أمر فظيع منكر لم يُر مثله.

قرأ أهل العراق إلا عاصماً: " خاشِعاً " بالألف وكسر الشين وتخفيفها. وقرأ الباقون من العشرة: بغير ألف وفتح الشين وتشديدها.

وخشوع أبصارهم كناية عن ذلّهم. والنصب على الحال، على معنى: يخرجون خشعاً.

قال الزجاج: لك في أسماء الفاعلين إذا تقدمت على الجماعة: التوحيد، نحو: خاشعاً أبصارهم، [ولك] التوحيد والتأنيث لتأنيث الجماعة، نحو:خَٰشِعَةً أَبْصَٰرُهُمْ } [القلم: 43]، ولك الجمع نحو: { خُشَّعاً أَبْصَٰرُهُمْ } ، تقول: مررت بشبان حَسَنٍ [أوجههم] وحِسَانٍ أوجههم، وحَسَنَةٍ أوجههم. قال الشاعر:
وَشَبَابٍ حَسَنٍ أوْجُهُهُمْ     منْ إيادِ بن نزار بن معد
وقال أبو علي: من قرأ " خاشعاً " فوجهه: أنه فعل متقدِّم، فكما أنه لم تلحقه علامة التأنيث لم يُجمع، وحَسُن أن لا يؤنث؛ لأن تأنيث فاعله ليس بحقيقي.

ومن قرأ " خُشَّعاً " فقد أثبت ما يدل على الجمع، وهو على لفظ الإفراد، ودلَّ الجمع على ما يدلُّ عليه التأنيث الذي ثبت في نحو قوله تعالى:خَٰشِعَةً أَبْصَٰرُهُمْ } [القلم: 43]، فلذلك ترجَّحَ قولهم: مررت برجلٍ حِسَانٍ قومُه، على قولهم: مررت [برجلٍ] حَسَنٍ قومه؛ لأن حِسَاناً [قد] حصل فيه ما يدل على الجمع، والجمع كالتأنيث في باب أنه يدل عليه.

وقرأ ابن مسعود: " خاشعة ".

قوله تعالى: { كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ } الجراد مَثَلٌ في الكثرة. والمعنى: يخرجون من قبورهم عند النفخة الثانية، كأنهم في كثرتهم واضطرابهم وتموجهم جراد مُنبثّ في كل مكان، ليست له جهة يقصدها.

{ مُّهْطِعِينَ } مذكور في إبراهيم، يريد: مسرعين، مادّي أعناقهم إلى صوت الداعي إسرافيل.

{ يَقُولُ ٱلْكَافِرُونَ } لما لابسهم من أهوال القيامة وشدائدها { هَـٰذَا يَوْمٌ عَسِرٌ } صعب شديد.

قال ابن عباس: عسر على الكافرين، سهل يسير على المؤمنين، كقوله:يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى ٱلْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ } [المدثر: 9-10].