{ أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } سبق تفسيره. { دَمَّرَ ٱللَّهُ عَلَيْهِمْ } يقال: دَمَّرَهُ الله تعالى، أي: أهلكه، ودَمَّر عليه، أي: أهلك عليه ما يختص به. فالمعنى: أهلك الله تعالى عليهم أنفسهم وأولادهم وأموالهم، وجميع ما يختص بهم. ثم هدّد كفار هذه الأمة فقال تعالى: { وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا } أي: أمثال تلك العاقبة أو الهلكة أو السنة. { ذَلِكَ } الذي فعله من نصر المؤمنين وتدمير الكافرين { بِأَنَّ ٱللَّهَ مَوْلَى ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } وليُّهم وناصرُهم، { وَأَنَّ ٱلْكَافِرِينَ لاَ مَوْلَىٰ لَهُمْ } لا ولي لهم ولا ناصر من عذاب الله. قوله تعالى: { وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يَتَمَتَّعُونَ } أي: يتمتعون بمتاع الحياة الدنيا، { وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ ٱلأَنْعَامُ } أي: يأكلون غافلين غير متفكرين فيما يراد بهم. { وَٱلنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ } منزل ومقام لهم. قوله تعالى: { وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ ٱلَّتِيۤ أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلاَ نَاصِرَ لَهُمْ } قد ذكرنا في آل عمران اختلاف القراء في " كأيّن " ، وأشرنا إلى معناها هناك. والمراد: أهل قرية، ولذلك قال: أهلكناهم. قوله تعالى: { فَلاَ نَاصِرَ لَهُمْ } حكاية حال؛ كقوله:{ فَأغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ } [يس: 9].