الرئيسية - التفاسير


* تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذٰلِكَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ } * { وَمَن يَعْصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ }

قوله: { تِلْكَ } إشارة إلى ما شرع من الأحكام في اليتامى، والميراث، والوصايا، { حُدُودُ ٱللَّهِ } سبق تفسيرها.

{ وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ } فيما أمر به ونهى عنه من هذه الأحكام وغيرها.

{ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ } وقرأ نافع وابن عامر: " نُدْخِلْهُ " بالنون في الموضعين.

وانتصب " خالدين " ، و " خالداً " على الحال من الهاء في " يُدْخِلْهُ " ، والتقدير: نُدْخِلْهُ مقدِّرين الخلود فيها، تقول: مررتُ برجل معه بازي صائداً به غداً، أي: مقدِّراً للصيد غداً.

وإنما جمع " خالدين " حملاً على معنى " مَن " ، ووحَّد " خالداً " حملاً على لفظها.

وإنما أوجب له الخلود لتعدِّيه الحدود بالجحود.

وقد أخرج الإمام أحمد في مسنده، من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بعَمَلِ أَهْلِ الخَيْرِ سَبْعِينَ سَنَةً، فَإِذا أَوْصَى حَافَ في وَصِيَّتِهِ، فَيُخْتَمُ لَهُ بشَرِّ عَمَلِهِ، [فَيَدْخُلُ النَّارَ]، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بعَمَلِ أَهْلِ الشَّرِّ سَبْعِينَ سَنَةً، فَيَعْدِلُ في وَصِيَّتِهِ، فَيُخْتَمُ لَهُ بخَيْرِ عَمَلِهِ، فَيَدْخُلُ الجَنَّةَ " قال: ثم يقول أبو هريرة: وَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ: { تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ … } - إِلَى قَوْلِهِ -: { عَذَابٌ مُّهِينٌ } ".