الرئيسية - التفاسير


* تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ مَّا يَفْتَحِ ٱللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ } * { يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ ٱللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ } * { وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ وَإِلَى ٱللَّهِ تُرْجَعُ ٱلأُمُورُ } * { يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ فَلاَ تَغُرَّنَّكُمُ ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَا وَلاَ يَغُرَّنَّكُمْ بِٱللَّهِ ٱلْغَرُورُ } * { إِنَّ ٱلشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَٱتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُواْ حِزْبَهُ لِيَكُونُواْ مِنْ أَصْحَابِ ٱلسَّعِيرِ }

قوله تعالى: { مَّا يَفْتَحِ ٱللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا } أي: ما يطلق الله تعالى من نعمة مطر أو رزق أو صحة أو [أمن] أو غير ذلك، أي: لما يمسكه.

وقرئ شاذاً: " فلا مرسل لها " ، رجوعاً إلى الرحمة من بعده من النعم التي لا يحاط بعددها.

{ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ } من ذلك { فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ [مِن بَعْدِهِ] } أي: من بعد إمساكه؛ كقوله تعالى:فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ ٱللَّهِ } [الجاثية: 23] أي: من بعد هدايته، { وَهُوَ ٱلْعَزِيزُ } القادر على الفتح والإمساك، { ٱلْحَكِيمُ } في فتحه وإمساكه على من يريد.

قوله تعالى: { ٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ } أي: اشكروها بمعرفة حقها وطاعة موليها.

والظاهر: أنه خطابٌ لجميع الناس لانغمارهم في نِعَم الله تعالى.

وقال ابن عباس وغيره: يريد: يا أهل مكة اذكروا نعمة الله عليكم حيث أسكنكم حرمه وأمنكم، [ومنعكم] من الغارات والناس يتخطفون من حولكم.

{ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ ٱللَّهِ } وقرأ حمزة والكسائي: " غيرِ الله " بالجر.

وقرئ شاذاً: " غيرَ الله " بالنصب.

فالرفع والجر على الصفة لفظاً ومحلاً، والنصب على الاستثناء، وقد سبق تعليل ذلك في الأعراف.

{ يَرْزُقُكُمْ } صفة لـ " خَالِقٍ ". والمعنى: هل من خالق غير الله يرزقكم { مِّنَ ٱلسَّمَآءِ } المطر، { وَ } من { ٱلأَرْضِ } النبات، { لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ }.

قال الزجاج: من أين يقع الإفك والتكذيب بتوحيد الله وإنكار البعث وأنتم تقرؤون بأن الله خلقكم ورزقكم.

ثم عزى نبيه بقوله: { وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ } ، ثم أوعد ووعد بقوله تعالى: { وَإِلَى ٱللَّهِ تُرْجَعُ ٱلأُمُورُ }.

قال صاحب الكشاف: إن قلت: ما وجه صحة جزاء الشرط؟ ومن حق الجزاء أن يتعقب الشرط وهذا سابق له؟

قلتُ: معناه: وإن يكذبوك فتأسَّ بتكذيب الرسل من قبلك، فوضع: " فقد كذبت رسل من قبلك " موضع: فتأسَّ، استغناء بالسبب عن المسبب، أعني: بالتكذيب عن التأسي.